الأمن التقني

لا تقع ضحية للخداع… اعرف مصدر أي صورة عبر الانترنت

المجد –

أظن أنك سبق ووقعت ضحية خداع ؟ مثلا يقال لك في صفحة على الفيسبوك "شاهد فضيحة فلان أو فلانة" في بعض الأحيان يستغل أصحاب هذه الصفحات المستخدمين لأغراض أخرى شخصية. لتتجنب هذا كله دعني أقترح عليك في هذه المقالة موقع أكثر من رائع يدعى بـ Tineye يقدم لك خدمة مميزة ستساعدك في أن تعرف جيد مصدر أي صورة على الإنترنت بحكم أن أغلب الأخبار التي نراها تتضمن صور٬ في هذه الحالة من خلال هذا الموقع ستتمكن أخيرا من أن تفرق بين الخبر الحقيقي والخير المزيف والصورة الحقيقية والصورة المدبلجة المزيفة٬ وذلك بمعرفة مصدر الصورة بشكل دقيق ومفصل حيت أن الموقع يعطيك مصدر الصورة وأن تم نشرها سابقا في مواقع إجتماعية مع وقت النشر.

أول شيء يلزمك الدخول لموقع  Tineye ثم تابع هذا الشرح بالأسفل..

كما تلاحظ بعد الدخول للموقع لأول مرة ستلاحظ واجهته بهذا الشكل كما في الصورة بالأسفل. الآن لتبدأ في استخدام أداة الموقع التي قلنا في المقدمة من خلالها ستتمكن من معرفة مصدر الصورة التي تريد. ,كما لاحظت وبعد دخولك للموقع لدينا ثلاث طرق لرفع الصور على الموقع إما برفعها مباشرة من الحاسوب وإما وضع رابطها أي رابط الصورة أو كذلك يمكنك تمريها من الحاسوب بحركة السحب. سنقوم بشرح كافة الطرق.

توضيح الأرقام المشار إليها في الصورة أعلاه :

1 : قم بالضغط على Choose a file  المشار إليه بالرقم 1 كما في الصورة بالأعلى. بعد ذلك ستنبثق نافذة صغيرة الآن لم يبقى سوى اختيار الصورة من حاسوبك.

2 : إن كنت تتوفر على رابط الصورة قم بلصقه في المكان المخصص والذي هو مشار إليه بالرقم 2 في الصورة أعلاه. ثم إضغط على زر Search.

3 : الطريقة الأخيرة التي هي عبارة عن سحب للصورة من الحاسوب الى الموقع هذه الخاصية تسمى كذلك بــ Drag & Drop. وللإشارة ليس من الضروري سحب الصورة من حاسوبك بل كذلك يمكنك سحبها من أي مكان مثلا يمكنك سحبها من موقع معين…

توضيح الأرقام المشار إليها في الصورة أعلاه :

1 : عدد النتائج التي تم العثور عليها في حالتي أنا وكما تلاحظ ثن العثور على 504 صورة مطابقة للصورة التي قمت باختيارها.

2 : إسم الصورة ورابط الموقع الذي نشرت فيه.

3 : تاريخ نشر الصورة.

4 : صيغة الصورة مثلا JPEG أو PNG

5 : مقياس الصورة.

6 : حجم الصورة.

كما لاحظت في الصور التي اخترتها حصلت على العديد من النتائج على الموقع بالإضافة إلى تفاصيل دقيقة والتي سبق وتطرقنا إليها في الصور أعلاه. هناك العديد من الصورة المطابقة لكن أنا فقط شرحت على الصور الأولى في الأسفل نتائج أخرى يمكنك أن تتفقدها وتتفقد كذلك تفاصيل كل صورة.

نرجو في ختام الموضوع أن لا تقع ضحية  للأخبار الكاذبة والصور المزيفة.

 

مقالات ذات صلة