الأمن التقني

كيف يتم اختراق الأقمار الصناعية والتجسس والتشويش عليها(الجزء الاول)

المجد – خاص

ظاهرة اختراق الأقمار الصناعية والتجسس على الاتصالات والتشويش على المحطات الفضائية تقنيات ليست صعبة وسنتطرق اليوم في الجزء الأول إلي طريقة عمل الأقمار الصناعية وطرق اختراقها.

 

أهمية الأقمار الصناعية

تستخدم لتحديد المكان من خلال GPS وتستخدم بالأرصاد الجوية وتستخدم فى الاتصالات ومشاهدة القنوات الفضائية إلى غير ذلك من المجالات المدنية والعسكرية.

عندما نتحدث عن القمر الصناعي فالقمر الصناعي كجهاز لا يخلو من التهديدات الأمنية، فهناك الكثير من الهجمات التي قد تشن على الأقمار الصناعية.

طريقة عمل القمر الصناعي

القمر الصناعي يعمل على مستويين أولا على مستوي UP LINK(محطة الإرسال للإشارة والتحكم) و DOWNLOAD LINK(محطة استقبال للإشارة)

 

طرق اختراق الأقمار الصناعية

الهجوم الأول JAMMING (التشويش)

تقنياً المشوش يتوفر على جهاز يقوم بإرسال إشارة خاصة بالمشوش تكون شبيهة بالإشارة التي ترسل بين محطة الإرسال والقمر الصناعي ومنه إلى محطة الاستقبال، وعلية عندما يصبح المهاجم يرسل نفس تردد الإشارة يغطي على الإشارة الأصلية الأم ليصبح القمر الصناعي يستقبل إشارة المهاجم وليس إشارة المحطة الأساسية.

هناك نوعان من هذا الهجوم

1- upling gamming: ويكون بين محطة الإرسال والقمر الصناعي وهو الأصعب لان المهاجم يجب أن يتوفر لدية أجهزة قوية تعطي تردد اقوي من تردد الإشارة الأصلية لكي يستطيع أن يقطعها، ويجب أن يكون على مستوى عالي من الخبرة والدراية ليقوم بتحليل الإشارة الأساسية قبل قطعها.

2- download link gamming: ويكون بين القمر الصناعي وبين محطة الاستقبال، وهنا تتوفر أجهزة كثيرة وتباع على الانترنت تؤدي الغرض في قطع الاتصال بين القمر الصناعي ومحطة الاستقبال، مع العلم انه هنا يمكن تحديد مكان المشوش على القمر الصناعي.

الهجوم الثاني Eavesdropping ( التجسس)

هنا يتم التجسس على أقمار صناعية متخصصة بالاتصال مثل قمر الثريا thuraya وقد تعرض أكثر من مرة لعملية تجسس بسبب انه يستخدم خوارزميات بسيطة جدا بالتشفير( GMR1-GMR2) لتشفير المكالمات، يتم اختراقها بسهولة.

هذا النوع من الهجمات يتم على مستوى download link  لأنه أسهل باختراق الإشارة من upling، يعتمد بالأساس على انتينا (Helical ANT) متوفرة بالأسواق فهو جهاز يتم وضع علية هاتف الستلايت ثريا لاستقطاب الإشارة من القمر الصناعي مباشرة.

 

أيضا ستحتاج إلى ( SDR Systemاختصار software defined radio) لفلتره الإشارة، والى برنامج (Osmocmgmr) يعمل على تفكيك الإشارة وتحليلها وفك الخوارزمية المستخدمة بتشفير الاتصال ومن ثم التجسس على الاتصالات.

السؤال الذي قد يدور ببالك لماذا لم يتم تطوير وتعقيد خوارزمية الاتصالات التي يستخدمها القمر الصناعي ضد هجمات الهكر؟ السبب يرجع الى…

– كفاءه الاتصال ستقل ولن تكون بالسرعة المطلوبة.

– الأجهزة التي ستستخدم لتعقيد التشفير مكلفة للغاية لذلك بقى الاتصال على هذا الحال.

تابعونا… بالجزء الثاني من هندسة القمر الصناعي

 

 

 

مقالات ذات صلة