عين على العدو

تعرف على .. منظومة (راز) على حدود غزة لرصد الهاون

المجد – ترجمة خاصة

قالت القناة العبرية العاشرة إن الجيش الصهيوني سينصب خلال ما بين 3 إلى 6 أشهر منظومة جديدة لرصد قذائف الهاون على حدود قطاع غزة، وذلك ضمن توصيات لجنة استخلاص العبر من الحرب الأخيرة على غزة بعد إلغاء المشروع قبل ثلاثة أعوام.

وبحسب القناة فإن المنظومة الجديدة التي يطلق عليها "راز" تعد من أكثر المنظومات الصهيونية المتطورة لرصد قذائف الهاون، حيث تعطي تنبيه لمدة 5 ثواني قبل سقوط القذيفة.

المصنع:

جرى تطوير المنظومة الردارية على مدار 4 سنوات في مصنع (أيلتا) التابع للصناعات الجوية الصهيونية وهي تعمل على رصد أي جسم سهمي مقذوف.

وقالت مصادر عبرية إن جيش الاحتلال ينوةي ب -5 منظومات من هذا النوع لتغطية القطاع الشمالي برمته وقطاع غزة مما يعني فعلا تغطية جميع حدود إطلاق الأسلحة منحنية عالية المسار.

قدراتها :

باستطاعتها كشف ورصد إطلاق اي مقذوف معاد نحو اسرائيل بدقة بدءا بقذيفة هاون وانتهاءً بصاروخ بهدف تغيير سير العمليات الحربية في أي حرب مستقبلية.

باستطاعة المنظومة رصد نقاط اطلاق المقذوفات بما فيها قذائف الهاون والقذائف الصاروخية والصواريخ نحو الأراضي المحتلة ونقل المعلومات عنها الى بطاريات المدافع مما سيمكنها من اصابة نقاط الرمي من مسافة قليلة.

هدف تصنيعها:

توفير انذار أسرع وأكثر تحديداً ودقة للمدنيين وللقادة لتوجيه القوات البرية بشكل أكثر صواباً.

وبرغم من كون المنظومة معدة للاستخدام في سلاح المدفعية الا ان سلاح الجو ايضا يبدي اهتماما بالتزود بهذه المنظومة.

اكساب دولة الكيان القدرة على رصد جميع التهديدات القائمة تقريباً في غضون فترة وجيزة والتصدي لها وتدميرها مع المستوطنين إنذارا مبكرا كافيا.

مقالات ذات صلة