الأمن المجتمعي

الأخطاء الأمنية في استخدام الفيسبوك

المجد – خاص

تتعدد وسائل التجسس على الدول والشعوب وتزداد خطورة بتزايد التقدم التكنولوجي الذي يشهده عالمنا اليوم، ونظراً للجهل وقلة الخبرة فإن الكثير من الناس يقدمون المعلومات لجهات تتجسس عليهم على طبق من ذهب دون أن يدركوا ذلك وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أوسع هذه الوسائل استخداماً.

ويعتبر الفيسبوك من أهم هذه المواقع حيث يعتبر هذا الموقع واحداً من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت وأكثرها انتشاراً وقد اكتسب شعبية كبيرة لما يوفره من خدمات متنوعة للمستخدمين مثل إنشاء صفح خاصة وتبادل الصور والأخبار والدردشة.

ومن الأمثلة على الأخطاء الأمنية التي وقع فيها بعض الأشخاص لاستهتارهم في التعامل مع الفيسبوك:

1.  التعرف على غرباء والتعامل معهم: فقد قام بعض الأشخاص بالتعرف على أشخاص وفتيات من بعض الدول الأجنبية ليصل الحد ببعضهم للسفر لتلك البلاد للزواج أو للحصول على مبالغ مالية وهدايا.

2.  إعطاء بيانات شخصية لأشخاص غرباء: حيث قام أحد الأفراد بالتعرف على شخص يجهل هويته وقام بتزويده بأسماء عائلته وطبيعة عمله بحجة أنه سيقدم له المساعدة للدراسة والزواج.

3.  تصفح الفيسبوك من أجهزة تحتوي على معلومات خاصة: حيث تجد بعض الأفراد يتصفح موقع الفيسبوك وأجهزتهم تحتوى على معلومات خاصة أو سرية أو شخصية.

4.  التحدث في أمور خاصة بالعمل العسكري: حيث قام بعض المجاهدين بعرض صور لعتاد ومقدرات استراتيجية ونشر معلومات عن أمور سرية خاصة بالعمل العسكري.

توجيهات وتنبيهات عند استخدام موقع الفيسبوك

1.  عدم إضافة أي أصدقاء مجهولي الهوية أو أصحاب الصفحات المشبوهة تحت أي حجة كانت (دعم الفلسطينيين، دعم المقاومة، تقديم مساعدات…الخ).

2.  عدم إبداء أي إعجاب بصفحات أو مواضيع فيها مخالفات شرعية.

3.   تجنب نشر أي بيانات شخصية على الموقع ولا تتطرق لأمور يمكن من خلالها التعرف على ميولك وانتمائك (صور، تعليقات، شعارات…الخ).

4.  عدم نشر أي معلومات تخص العمل العسكري من قريب أو بعيد حتى لمن تثق بهم وتعرفهم من أصدقاءك على الموقع.

مقالات ذات صلة