الأمن التقني

اكتشف من يسرق منك الانترنت عبر شبكة واي فاي

المجد – خاص

إذا كنت تستخدم جهاز راوتر واي فاي فهناك احتمال كبير أن يكون هناك شخص ما يسرق منك اتصال الانترنت بدون علمك، فأحيانا كثيرة قد نشارك البعض في الاتصال بالانترنت ونكتشف انه قام بالتوزيع على أكثر من شخص، أو أن احد الأشخاص علم كلمة السر للشبكة وقام بالدخول للانترنت دون علمك ليزاحمك الاتصال ويبطئ من التصفح.

Who’s On My Wifi:هو برنامج يخبرك إذا كان هناك شخص او أكثر يسرقون منك إتصال "واي فاي"، يقوم البرنامج بعمل مسح لجميع الاجهزة المتواجدة في شبكتك وإظهار جميع الحواسيب المتواجدة على الشبكة ، البرنامج سيظهر كذلك حواسيبك المرتبطة وكذلك أسماء الأجهزة ان وجدت وعنوان الروتر  الذي غالبا ما يكون 192.168.1.1 او 192.168.2.1 او 192.168.0.1.

كيف تعرف عنوان الايبي الخاص بحاسوبك ؟

اضغط على زر  Windows + R تشغيل مربع الحوار، بعد ذلك تكتب الامر cmd، في النافدة التي ستنبثق  تم إضغط على الزر Enter تم في نافدة سوداء اكتب الأمر ipconfig وسيظهر عنوان الايبي الخاص بجهازك غالبا سيبدأ بــ 192.168 .

يمتلك البرنامج خاصية جميلة بأن يقوم بتنبيهك بمجرد ان يقوم أي مجهول فى الدخول الى شبكتك عبر الراوتر وتقاسم الانترنت معك، أيضا يمتلك ميزة تعريف اجهزتك المتصلة بالشبكة وأجهزة أصدقائك فقط دون ان يقوم بتنبيهك بدخولهم الشبكة من خلال النقر على خانة UNKNOWN امام عنوان الايبي  وتختار KNOWN .عندها لاينبهك الا على الاجهزة الغريبة التي تقتحم الشبكة.

ما الحل فى حال وجدت اشخاص يسرقون اتصالك الويفي؟

هناك عدة طرق لكي تطرد هاؤلاء الغرباء وحماية  الروتر من الاختراق، انتظرونا في المقال التالي في موقع المجد الامني.

مقالات ذات صلة