الأمن التقني

ظاهرة خطيرة ..السحلية تبتلع الفيس بوك

المجد – خاص

واجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم توقف الفيس بوك والانستغرام ، سواء على شبكة الإنترنت أو عبر تطبيقات الجوال، حيث تعذر على المستخدمين الدخول إلى حساباتهم على الفيس بوك والانستغرام خلال 40 دقيقة على مستوى نسخ الويب وتطبيقات الهواتف الذكية.

وهو ما رسم علامات الاستفهام على وجوه المستخدمين، حول سبب تعطيل هذه الشبكات الاجتماعية الأكثر شعبية واستهلاكا عبر العالم؟. وقد نفى متحدث باسم شبكة الفيس بوك قبل قليل التقارير المنسوبة لجماعة الهاكرز السحلية "Lizard  Squad "عن اختراقهم للشبكة الاجتماعية، وقال مسئول الفيس بوك أن التوقف كان بسبب خلل فني نتيجة خطأ في إدارة البيانات في خوادم الشركة ، وانه لا يوجد اي تدخل من طرف ثالث أو مخترق في توقف خوادم الفيس بوك.

مجموعة السحلية تتبني الاختراق

وكانت مجموعة من قراصنة شبكة المعلومات الانترنت قد أعلنوا أمس عن قيامهم بهجوم مكبر علي مواقع تواصل اجتماعي شملت كل من Tinder, AIM, Hipchat,  facebook , instegram حيث توقفت هذه المواقع عن العمل لمده ما بين دقائق إلي ساعة كاملة ، وأعلنت هذه المجموعة من الهاكرز التي تسمي نفسها مجموعة السحلية  زعمت اختراقها لكل هذه المواقع وتوقفها حول العالم وتعطيل العمل بها لمدة ما بين دقائق إلي ساعة كاملة صباح اليوم.

العالم إلي أين؟؟

إذا ما ثبت ان الهكر كان خلف هذا الهجوم وهو المتوقع نتيجة توقف اغلب الخوادم للفي سبوك والانستغرام عبر العالم في وقت واحد وهو ما يشكك بتصريحات إدارة الفيس بوك، فإن ذلك الهجوم سيكون الأكبر علي شبكات التواصل الاجتماعي خاصة فيس بوك الذي يستخدمه مليار ونصف مستخدم حول العالم، وان هذه الظاهرة التي توقعناها في مقالات سابقة في "موقع المجد الأمني" لا تبشر بخير.

فمع بداية العام الجديد هل من المتوقع أن نشهد انهيار أنظمة كاملة أمام ضربات الهكر التي أصبحت تستخدم وسائل وتقنيات متقدمة ومعقدة يمكن من خلالها تجاوز كل خطوط الدفاع الأمنية للمواقع والشبكات العالمية، وإرهاق خبراء الحماية في مضاعفة جهودهم لحماية مواقعهم وبياناتهم المدنية منها والعسكرية، فهل سنشهد هجومً أشرس وأكثر خسائر ؟؟ دع الأيام المقبلة تحدثنا بذلك.

 

مقالات ذات صلة