الأمن التقني

كيف يتم سرقة رصيدك وإرسال رسائل إلى أصدقائك بدون علمك

المجد – خاص

تتسابق الشركات في تقديم خدمات أسهل وأفضل لمستخدميها من خلال مواقعها عبر الانترنت، فشركة جوال تقدم خدمة "حسابي" من باب التسهيل على المستخدمين في تحويل الأرصدة والنقاط وإرسال الرسائل المجانية والعديد من الخدمات الأخرى، وتستطيع التسجيل من خلال إدخال بياناتك الخاصة " رقم الهاتف – اسمك رباعي – بريدك الالكتروني " ومن خلال هذه الخدمة تستطيع تحويل ارصده من جوالك إلى جوال أخر وتحويل نقاط وخدمات أخري تقدمها الشركة.

كيف يتم الاختراق؟؟؟

المخترق يكفي أن يعلم رقم الهاتف ليقوم فيما بعد باستخدام الهندسة الاجتماعية مع الضحية من اجل معرفة الرمز السري للحساب، عندها يقوم بالدخول إلي موقع الشركة إلى خدمة حسابي من خلال رقم هاتف الضحية ويضغط على استرجاع كلمة المرور، ليصل الرمز السري الجديد برسالة إلى هاتف الضحية.

عندها يقوم المخترق بخداع الضحية من خلال الاتصال به وإبلاغه انه موظف لدي شركة جوال وانه سيتم تفعيل حسابه من جديد من خلال كلمة السر التي أرسلت له برسالة إلى جوالة ويطلب منه أن يقرأها عليه كإقرار منه بتفعيل حسابه وتقديم خدمات أفضل له.

في تلك اللحظة يكون الضحية قد وقع في فخ المخترق وسلمه الرمز السري الخاص به ليقوم المخترق بتحويل ارصده ونقاط من هاتفة وغير ذلك من الخدمات دون علم الضحية، هذا وقد حذرت الشركة من مخاطر استغلال الرمز السري الخاص بموقع حسابي، وان الشركة لن تقوم بطلب الرمز السري من مستخدميها على الاطلاق.

ومن هنا نحذر في "موقع المجد الأمني" من مشاركة الرمز السري أو الإبقاء علية داخل رسائل الجوال والقيام على الفور بتغييره، خوفاً من ان يقوم احد الفضوليين بسرقته، ، كما ونؤكد على عدم إعطائه لأي شخص حاول انتحال شخصية موظف شركة الاتصالات من اجل اقتحام خصوصيتك وسرقة أرصدتك ونقاطك، وإرسال رسائل من جوالك إلى أصدقائك بدون علمك.

 

مقالات ذات صلة