الأمن التقني

قصه الفيروسات..

المجد – خاص

ولدت فكره الفيروس الالكتروني منذ بدايات الكمبيوتر على يد جون فون نيومان .وفى معامل "بل Bell"  الخاصة بشركه "At & T" عندما قام بتصميم لعبة لمتنافسين يعمل البرنامج(الفيروس) على التهام وتدمير برنامج المتنافس الأخر.

وفى عام 1983 كشف كين تومبسون عن وجود فيروسات الكمبيوتر بشكل فعلى وبعدها بعام نشرت مجله العلوم الأمريكية مقالا يستعرض إمكانية الحصول على برنامج"الفيروسات" مقابل دولارين فقط. وفى عام 1992 كان انطلاقة أول برنامج فيروسات يعمل على تدمير الملفات والبرامج على الحاسوب قبل ظهور الانترنت عندها استحدث اسم فيروسات الكمبيوتر وخرج إلى النور.

لم تكن الفيروسات ذات تأثير إلا بعد انتشار وسائل الاتصالات والانترنت التي وفرت البيئة المناسبة للفيروسات من حيث التكاثر وسرعة الانتشار.

لماذا سمي فيروس؟؟

أطلقت عليها كلمة فيروسات لما تحمل من وجه الشبه بينها وبين الفيروسات التي تصيب جسم الإنسان وتسيطر علية وتتكاثر بسرعة مرعبة وتعمل على تدمير الأجهزة العضوية كما تدمر الفيروسات البرامج والملفات ونظم التشغيل وتشل قدرات الحاسب عن العمل.

تعريف الفيروس الالكتروني

الفيروس: يمكن القول بأنه برنامج تنفيذي(ذات نوع scr,.pif,.bat,.exe ,.com.) يعمل بشكل منفصل ويهدف إلى أحداث خلل في نظام الحاسوب وهو عبارة عن برنامج يستطيع أن يدمج نفسه على شكل نسخه تنفيذيه مع برامج أخرى تصبح بدورها أيضا قادرة على إلحاق نسخ تنفيذيه من الفيروس في برامج أخرى وهكذا بشكل متكرر بهدف إلحاق الضرر بها وإيقافها عن العمل .

ظواهر تؤكد أن جهازك يحتوي على فيروسات.

– بطئ الجهاز وبطئ البرامج عند تشغيلها والعمل عليها.

– تحميل البرامج يأخذ وقت أطول من المعتاد.

– ظهور العديد من رسائل الخطأ مفادها فشل النظام .. فشل البرامج.

– بالتدقيق في مساحة القرص الصلب تجد انه ممتلئ رغم انك لا تخزن علية الكثير من البرامج.

– فشل في تحميل بعض البرامج وظهور رسائل خطأ.

– اكتشاف العديد من الاختصارات والملفات التالفة.

أنواع الفيروسات

يوجد ثلاث أصناف من الفيروسات في عالم الحاسوب

1- الفيروسات وهي أصل اسم فيروس وهي فيروسات عادية تقوم باستهداف برامج معينة في الجهاز ويمكن التخلص منها بسهولة عبر مضادات الفيروسات العادية.

2- حصان طرودة (Trojan Horse) يكون مرفقا مع أحد البرامج أي يكون جزء من برنامج دون أن يعلم المستخدم. فعندما يبدأ البرنامج تنفيذ عمله ويصل إلى مرحلة ما يسيطر على الحاسوب ويعمل على تدمير او تشفير البيانات ويطالب الضحية بمبالغ من المال مقابل فك تشفير بياناته.

3- الدودة(worm)  فيروس ينتشر فقط عبر الشبكات والانترنت ويعمل على الانتشار على الشبكات عن طريق البريد الالكتروني او الروابط والمواقع الملغومة، فهي تنتشر على اكبر كم من الأجهزة ثم تقوم بمهمة التخريب وحجب الخدمة.

الوقاية من الفيروسات

– يجب تثبيت مضادات للفيروسات على الجهاز بشكل مسبق.

– إخضع الملفات المنقولة والروابط والرسائل للفحص قبل نقلها وفتحها داخل جهازك.

– تحديث البرامج ومضادات الفيروسات ونظام التشغيل بشكل مستمر.

أهم برامج الحماية من الفيروسات:

(Semantic Norton  Kasperskay Mcafee antivirus  Avira Antivirus avast )

 

مقالات ذات صلة