الأمن التقني

برنامج مهم.. لكل جهاز لحذف البرمجيات الخبيثة

المجد – خاص

أثناء تصفح الانترنت يصاب الجهاز بالعديد من البرمجيات الخبيثة التي تحمل عبر صفحات الانترنت أو من خلال روابط وملفات تحمل على الحاسوب بدون علمك، هذه البرمجيات تصيب الجهاز بالعديد من الأضرار أهمها بطئ الجهاز وظهور المنشورات الإعلانية المزعجة والغير أخلاقية.

Malwarebytes مضاد البرامج الخبيثة لا يقدم حماية آنية، ولكن يمكنك فحص جهازك متى أردت ذلك. وهناك إعدادات للفحص في النسخة المجانية – الفحص الكامل والفحص السريع. فإن اكتشف " Malwarebytes " وجود إصابة بالبرامج الخبيثة، فسوف ينبهك إليها، ويمكنك حينها اختيار الإجراء الذي تريده – أو أن تدعه يختار بنفسه. كما أن هنالك خاصية قائمة الإغفال، والتي ستجعل البرنامج يعرف الملفات التي عليه إغفالها، إن وجدت. كذلك، فإن البرنامج يقوم بحجب المواقع الخطرة المعروفة، البرنامج فاحص قوي وسريع للبرامج الخبيثة الضارة، وهو مثالي للمستخدم العفوي.

آلية همل البرنامج كالتالي:

تحديث البرنامج

بمجرد تشغيل برنامج Malwarebytes تظهر لك شاشة تطالبك بتحديث البرنامج قبل البدأ في فحص الجهاز من البرمجيات الخبيثة.

فحص الجهاز من البرمجيات الخبيثة

بعد تحديث البرنامج يوفر لك البرنامج في خيارات الفحص أكثر من خيار أهمها الفحص الشامل أو المحدد حسب رغبتك رغم أننا ننصح باستخدام الفحص الشامل للجهاز، ثم قم بالضغط على أمر Start Scan.

بعد ذلك تظهر أمامك عملية الفحص وكما ترى في هذه الصورة فقد عثر برنامج Malwarebytes على مجموعة من البرمجيات الخبيثة داخل الجهاز يمكنك أن تقوم بحذفها جميعا كما بالشكل التالي.

يظهر الشكل التالي مجموعة من البرامج والملفات تم الحجر عليها يمكنك ايضا حذفها كلها او بعضها.

بعد انتهاء عملية الفحص

بعد انتهاء عملية الفحص سيقوم البرنامج بإظهار نافذة تحتوي على نتيجة الفحص: عدد الملفات التي تم فحصها وعدد الملفات المصابة بالبرمجيات الخبيثة ومدة الفحص. قم بالضغط على OK لإغلاق هذه النافذة.

تغيير لغة البرنامج كما بالشكل التالي:

ملاحظة البرنامج تجريبي يمكنك البحث عبر الانترنت عن مفاتيح للبرنامج او ان تقوم بشراء البرنامج، لتحميل البرنامج من هنا.

 

مقالات ذات صلة