الأمن التقني

التخلص من النوافذ الاعلانية والجنسية (الجزء الأول)

المجد – خاص

العديد منا يشكي أثناء تصفح الانترنت من ظهور نوافذ إعلانية منبثقة غير مرغوب فيها قد تكون تحمل صور وروابط جنسية او دعائية غير مناسبة للأطفال، وتعمل على إزعاج الكبار وتشتيت أذهانهم وتركيزهم عن أي عمل يقومون به.

ولقد اشتكى العديد من أولياء الأمور من ظهور هذه الإعلانات بشكل متكرر وغير أخلاقي على أجهزة أبنائهم، وحفاظا منا في "موقع المجد الأمني" على النسيج الأسري قررنا أن نقوم بسلسلة من الشروحات للتوعية من هذه الظاهرة وكيف يمكن ان نتجنبها ونمنعها من الظهور على أجهزتنا وأجهزة أطفالنا.

النوافذ المنبثقة ؟

هي نوافذ إعلانية تفتح بدون إذنك أثناء تصفحك لشبكة الانترنت تطلب منك زيارة موقع أو تحميل برنامج أو الإشتراك بموقع معين، وغالباً ما يتم تصميمها من خلال لغة البرمجة جافا سكريبت، وتحمل مواد دعائية او جنسية.

كيفية التخلص منها

هناك العديد من الخطوات والبرامج التي سنقوم بإتباعها من اجل التخلص من هذه النوافذ ومنع ظهورها أثناء تصفحنا للانترنت.

تنظيف جهاز الكومبيوتر

عند تصفح المواقع الالكترونية أو عند تحميل بعض البرامج عبر الانترنت يقوم الهكر بدس ملفات ضارة دخيلة على نظام التشغيل، تعمل هذه البرامج على تكرار فتح نوافذ منبثقة على جهازك كلما قمت بتصفح الانترنت، وللتخلص من هذه النوافذ المزعجة سنسلك طريقين الأول من خلال برامج خاصة، والثاني من خلال ضبط إعدادات المتصفحات لمنع ظهورها.

أولا: تنظيف الجهاز من خلال برامج خاصة:

1- نقوم بتثبيت برنامج Ccleaner  ومن ثم نبدأ عملية التنظيف، تابع مقال سابق حول ذلك" إمسح أثارك ونظف جهازك قبل أن تغادر"

2- نفحص الجهاز من خلال ببرنامج  Malwarebytes  للتخلص من البرمجيات الخبيثة تابع مقال سابق حول ذلك " برنامج مهم.. لكل جهاز لحذف البرمجيات الخبيثة "

3- نقوم بتثبيت احدي برامج الحماية المجانية أو المدفوعة، وتنظيف الجهاز بشكل كامل مثل برنامج  (Semantic Norton  KasperskayMcafee antivirus  Avira Antivirusavast )

انتظرونا في الجزء الثاني… من الشرح حول ضبط إعدادات المتصفحات لمنع ظهور النوافذ الدعائية والجنسية…

 

مقالات ذات صلة