الأمن التقني

وداعا للخصوصية.. المواقع الاجتماعية تسجل لك بالفيديو!

المجد – خاص

تهتم المواقع الالكترونية بمتابعة زوارها ليس من باب الحب المفرط لهم بل من اجل أن تستغل المعلومات التي يقومون بالبحث عنها عبر مواقع الانترنت، لتصنف هواياتهم واهتماماتهم وعقليات الشعوب، لاستغلال ذلك في جمع المعلومات الأمنية والدعايات الإعلانية، حسب أهوائهم وميولاتهم الشخصية.

الشركات الكبري مثل مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الشركات تهتم بأدق التفاصيل عن المستخدمين وتنتهك خصوصياتهم دون أن تكترث لذلك، بل يمكن أن تتخطى تصفحك لمواقعها بتحميل ملفات تتجسس عليك وتسجل المواقع الأخرى التي تقوم بزيارتها على حاسوبك دون أن تدري، لكن الفضيحة الأكبر أن تقوم بأكثر من ذلك بأن تقوم بتسجيل كل تحركاتك داخل المواقع الالكترونية بالفيديو.

أحيانا قد تتصفح موقع ما وتقوم بالبحث من خلاله عن أشياء تهمك، وقد تكتب تعليقات او مشاركات وقد تمسح تعليقات قبل أن تنشرها او قد تقوم بالبحث عن مواضيع معينة وتخطأ في كتابه لتعيد كتابتها من جديد قبل أن تضغط على مفتاح Enter.

 استطيع أن أقول لك أن كل ما تفعله وكل ما تكتبه وكل ما تمسحه يتم تسجيله بالفيديو، على سبيل المثال لو قمت بالكتابة داخل خانه البحث لتلك المواقع العنوان التالي " اخطر أسلحة المقاومة " ثم قررت أن تغير رأيك قبل البحث وشطب العبارة السابقة لتكتب "فتيات فوق سن20 للتعارف"  أو حتى أغلقت نافذة البحث أو السكربت الذي تضيف بداخلة البيانات دون أن تكمل، تجد أن ما قمت به مسجل فيديو سواء ما كتبته أو ما حذفته.

كل هذه البيانات والمعلومات يتم تسجيلها في قاعدة بيانات المواقع، من خلال سكربتات خاصة بها يصعب عليك اكتشافها داخل الصفحة، وللحماية من مثل هذه السكربتات فقط من خلال تعطيل الجافا سكربت، ولكن لن تعمل المواقع بالشكل الجيد لذا من الصعب إيجاد حل لتجنب لمثل هذه المواقع التي تقوم بتسجيلك بالفيديو.

 

مقالات ذات صلة