المكتبة الأمنية

أخطر الكتب الصينية .. فن الحرب السرية -36 استراتيجية

المجد- خاص

عجز المؤرخون عن معرفة الوقت المحدد الذي شهد كتابة هذه الباقة من الاستراتيجيات، كما لا تجد أي دليل يشير إلى هوية المؤلفين لها، على أن بعض هذه الاستراتيجيات ظهرت في العديد من الكتابات الصينية القديمة، لكن الاستراتيجية السادسة والثلاثين (الهروب – أفضل الاستراتيجيات) تبقى الأشهر بين أخواتها.

هذا الظهور المتقطع دفع المؤرخين للإيمان بأن الاستراتيجيات الستة وثلاثين هذه تم وضعها وجمعها قبل أكثر من ألفي عام.

في حين تركز بقية الكتب الصينية العسكرية (مثل رائعة سون تزو فن الحرب) على التنظيم العسكري والقيادة وطرق التفكير التكتيكي في أرض المعركة، نجد هذه الاستراتيجيات قابلة للتطبيق بشكل أفضل في عالم السياسة والدبلوماسية والتجسس.

في اللغة الصينية القديمة، نجد أن حاصل ضرب ستة في ستة (36) بالصينية قريب الشبه بكلمة صينية أخرى هي "الاستراتيجية".

أخيرًا، تأتي الاستراتيجيات الستة وثلاثين في ستة مجموعات، كل مجموعة منها مقسمة إلى ستة استراتيجيات (وهكذا جاء رقم 36).

تصنيفات الاستراتيجيات:

السداسيات الثلاثة الأول من الاستراتيجيات مقسمات إلى الاستراتيجيات المعتمدة على التمتع بالأفضلية، وتلك المعتمدة على انتهاز الفرص السانحة، وتلك الهجومية، وهذه الثلاثية تصلح للاستخدام في حالة الانتصار والفوز. الثلاثية الثانية –كما هو المتوقع لها- يتم استخدامها في حالة الدفاع وفقدان الأفضلية، وهي تحديدًا استراتيجيات الفوضى والإرباك، ثم الخداع، وأخيرًا استراتيجيات المواقف اليائسة.

للتنويـه // فمعظم الجيوش وحتى السياسيـون ما زالوا يعتمدون بشكل جوهري على الاستراتيجيات تلك بل وتُطبق بمعظم مجالات الحياة إذ يغلب على عالمنا الحالي الجـو التنافسي بين شركات ومؤسسات بالتجارة والأسواق وغيرها.

لتحميل الكتاب

الرابط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى