كيف يتم كشف العملاء؟
المجد – خاص
كشف العملاء هو الهدف الأول للعاملين في مكافحة التجسس، وتمثل مكافحة العملاء وجهاً من أوجه الحرب السرية والمعقدة بيننا وبين أجهزة الاستخبارات الصهيونية، حيث تحتاج جهوداً عبقرية كبيرة لتفكيك ألغازها وكشف أسرارها وإحباط مخططات العدو.
والمحقق في أجهزة أمن المقاومة "أبو أحمد" يعرّف مكافحة التجسس بأنها مجموعة الإجراءات التي تهدف إلى كشف وإبطال نشاطات الأجهزة المعادية، أو هي جميع الإجراءات والتدابير التي تستخدمها الدولة لمواجهة أساليب التجسس المختلفة المتوقعة من كافة الجهات المعادية.
ويذكر أبو أحمد أبرز طرق كشف العملاء والتي تمثلت في:
اعترافات العملاء (خلال التحقيق معهم).
الضبط الميداني (أثناء قيام العميل بتنفيذ مهام ميدانية).
العمل التقني "الهاكرز" من خلال (متابعة الاتصالات واختراق الانترنت).
المتابعة الأمنية (وهي من اختصاص العاملين في مكافحة التجسس).
ويقول المحقق "أبو أحمد" أنه قبل كشف العميل تكون هناك مؤشرات تثير الشبهة الأمنية تجاه المشتبه به، وتعتبر من أبرز المؤشرات ما يلي:
– السقطات غير المقصودة.
– الحرص على جمع المعلومات التي لا تعنيه.
– التواجد في الأماكن المحظورة.
– الحرص على التنقل بين أجهزة التنظيم.
– لديه حذر في الاتصالات.
– الفضول الملفت للنظر.
– وضعه المادي غير المتناسب مع دخله المعلوم.
– السفر غير المبرر.
– عدم الاستقرار النفسي والاضطراب.
وفي حال وجدت المؤشرات السابقة يتم التأكد من مؤشرات الاشتباه المتوفرة بالكيفية التالية:
– البدء بأصل ودواعي الشبهة ومراجعة مصدر المعلومات للتأكد من صحتها.
– دراسته وتقييم وتحليل المعلومات الواردة.
– جمع المعلومات عن المشتبه به لتحديد التناقضات والثغرات.
– دراسة تاريخ وماضي المشتبه به.
– حصر أملاكه ورصيده المالي.
– متابعة تحركاته وعلاقاته.
– النظر في إمكانية الاستفادة من محيطه الاجتماعي.
ختاما ً: نصائح وإرشادات للعاملين في مكافحة التجسس:
– عدم التسرع في الحكم على الأشخاص.
– حسن الظن أصل في التعامل وسوء الظن أصل في الانتقاء.
– لا تزر وازرة وزر أخرى.
– المعلومات للمعنيين بها فقط.
– الخطأ في العفو خير من الخطأ في العقوبة.