الأمن التقني

امنع المتصفحات من التجسس عليك وتعقب نشاطاتك

المجد – خاص

تعقبك عبر الانترنت من خلال المتصفحات والمواقع التي تزورها أصبح من الأمور السهلة، فالمستخدم هدف للمؤسسات الأمنية في العالم، وقد تطرقنا في مقال سابق عن "متصفح "cyber dragon وميزاته، ونصحنا باستخدامه، لكن البعض يفضل المتصفحات المعهودة كـ(كروم ، موزيلا، إكسبلورر ) رغم علمه أنها غير أمنه وتتجسس عليه، وتسجل كل نشاطاته التي يقوم بها عبر تصفحه للانترنت.

من هنا سنطرح بعض الطرق لتعزيز حمايتك ومنع المواقع من تتبع نشاطاتك، وحماية خصوصيتك أثناء تصفحك للانترنت عبر المتصفحات سابقة الذكر كالتالي:

الإضافة الأولي: privacy badger: تمنع أي موقع من تتبع أثارك والتجسس عليك ما عليك غير تحميل الرابط سواء لمتصفح الفايرفوكس أو قوقل كروم كما بالشكل:

و بمجرد تثبيت الإضافة على متصفحك والضغط على أيقونتها ستلاحظ نافذة بالمواقع، واللون الأخضر يعني بأن الموقع لا يحاول التجسس عليك، بينما اللون الأحمر يعني بأنه حاول ذلك، وقد تم إيقافه من طرف الإضافة.

الإضافة الثانية ghostery : تقوم بنفس الدور الذي تقوم به الإضافة السابقة مع العلم انه لا يجوز لك تثبيتها وتثبيت السابقة كي لا يكون تعارض بالعم، من ميزاتها أنها تعمل على متصفحات قوقل كروم وفايرفوكس وأوبرا وسفاري، فهي أيضا تمنع تعقبك أثناء تصفحك للانترنت.

عند الضغط على أيقونتها أعلى المتصفح ستظهر لك لائحة بالمواقع التي تتعقب نشاطك , ويمكنك منع أي موقع فقط بسحب الأيقونة المتواجدة أمامه إلى أن يتحول لونها إلى اللون الأحمر .

الإضافة الثالثة https everywhere : تعمل مع تطبيقان الأندرويد للهواتف المحمولة وأيضا تعمل مع المتصفحات السابقة، فهي توفر لك حماية عاليه من خلال تشفير بيانات التصفح عبر تفعيل وضع التصفح الأمن Https تلقائيا.

الإضافة الرابعة adblock plus: تعمل لحجب ومنع الإعلانات المنبثقة وأيضا لمنع تتبع نشاطات المستخدمين أثناء تصفحهم للانترنت، كما يمكن تحميلها على أنظمه اندرويد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى