الأمن التقني

تعرف إلى الشرائح الالكترونية التي تزرع في أجساد الجنود

المجد – خاص

الكثير منا سمع عن إلقاء القبض على عميل يلقي شرائح الكترونية بالقرب من مباني أو سيارات تخص رجال المقاومة وعلى اثر ذلك يتم قصفها من قبل الطائرات، لكن هل تساءلت ما شكل هذه الشرائح؟ او كيف تعمل؟ او كيف يمكن اكتشافها؟؟؟

وجود هذه الأجهزة تدل على وجود العملاء، وتدلل على تقنيات حديثة تضمن سلامة العميل من أن يتم رصده أو المخاطرة به، وغالبا ما يستخدم الاحتلال الصهيوني ومخابراته هذه التقنيات من الشرائح الالكترونية في تتبع رجال المقاومة أو جنوده أثناء الحرب خوفاً من أسرهم.

يوجد العديد من التقنيات التي تعمل بها هذه الرقاقات الإلكترونية أو الأجهزة :

أولا/ أنظمة المعلومات الجغرافية ( GIS ) تستخدم لتتبع المواقع على نطاق واسع والتقاط وتخزين الصور، والنظام العالمي لتحديد المواقع ( GPS ) حيث يتم تحديد الموقع عن طريق التثليث المساحي، وتستخدم في تحديد المواقع العسكرية. 

ثانيا / تحديد الهويّة بترددات الراديو ( RFID ) : يمكن تركيبها على السلع أو داخل جسم إنسان، وهي صغيرة الحجم، وتحتوي على هوائي للاستقبال وبث موجات الراديويّة التي تتضمن معلومات عن الجسم (سلعة او إنسان) إلى جهاز الحاسوب أو الطائرة أو جهاز القراءة.

قد تتخذ الرقاقة أشكالاً عديدة تكون ملصقة مع سلعة أو مزروعة داخل جسم إنسان (كما يفعل جيش الاحتلال بزرعها داخل أجساد جنوده لتتبعهم عند أسرهم، أو على السلع في المولات الضخمة ليتم احتساب ما قمت بتسوقه قبل أن تغادر ألمول بدون تدخل بشري) أو على شكل هواتف محمولة دون شرائح يستخدمها العملاء لعدم تتبعهم من قبل شركات الاتصالات، وغيرها من الأشكال.

ثالثا/ يمكن نقل البيانات داخل الشرائح عن طريق الـ WiFi من خلال المرسل المدموج مع الرقاقة أو الجهاز إلى المستقبل أو القارئ، فهناك شرائح تعمل بكلتا التقنيتين في أن واحد يمكن أن تحتوي الشريحة على RFID و WiFi في نفس الوقت.

أنواع الشرائح :

1- الشرائح النشطة Active : يحتوي هذا النوع على بطارية تصل مدي الموجات المغناطيسية فيها إلى أكثر من 100 متر، وتكون نشطة عند وصول الإشارة من القارئ.

2- الشرائح الخاملة Passive : تحصل على طاقتها من خلال طاقة الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة عن القارئ، كما تكون الاستجابة بطيئة نسبيّاً، تعمل ضمن نطاق أضيق.

3- الشرائح شبه الخاملة Semi-Passive : تحتوي على بطارية تدوم أكثر من الرقاقات النشطة، هي أكثر حساسية من الشرائح السلبية، كما يمكنها أن تؤدي وظائف أخرى.

يوجد أنواع أخرى عديدة، يمكنكم القراءة عنها من هنا .

من خلال هذه الشرائح يتم تتبع الهدف( سيارة – جوال مقاوم – شقة – جندي مأسور – الخ..) وتحديد مكانة بكل دقة بل وتقوم أنواع من هذه الشرائح بتصوير مناطق معينة وإرسال صور إلى القارئ (رجال المخابرات) كل فترة، عن الهدف، قبل أن تقوم طائرات الاحتلال من خلال اتصالها بالشرائح بقصف أهدافها بدقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى