تقارير أمنية

اسرائيل تتهم مصر بعرقلة عقد اتفاقية مع أوروبا

 


محيط


 اتهمت صحيفة إسرائيلية مصر اليوم الأربعاء بالعمل على إحباط اتفاقية تحاول إسرائيل عقدها مع الاتحاد الأوروبي لتطوير العلاقات بينهما, وذلك ردًا على تحريض إسرائيل الكونجرس الأمريكي على تجميد أموال المساعدات الأمريكية.


 


وأضافت صحيفة “هآرتس” التي أوردت النبأ أن المعلومات المتوفرة لدى إسرائيل تشير إلى فشل الجهود المصرية حتى الآن على الأقل, فيما توقعت إسرائيل توقيع الاتفاقية المذكورة حتى نهاية العام الجاري .


 


وصرحت مصادر سياسية مصرية لصحيفة “هآرتس” بأن مصر تعتقد بأن اتفاقية تطوير العلاقات الإسرائيلية الأوروبية قبل التوصل إلى اتفاق سلام من شأنها أن ترسل إشارات سلبية لدول المنطقة وبالتالي ستكون خطوة غير مفيدة لعملية السلام, مضيفةً أن الموقف المصري المذكور معروف منذ فترة لوزارة الخارجية الإسرائيلية ونفت أن تكون هناك حملة مصرية لإحباط الاتفاق المذكور.


 


ومن جهة أخرى, تتجه العلاقات “المصرية ـ الأمريكية” نحو مرحلة جديدة من التأزم، بدأت مؤشراتها خلال زيارة الرئيس جورج بوش الأخيرة لشرم الشيخ، ومقاطعة الرئيس مبارك لخطابه الذي القاه في الاجتماع السنوي الشرق أوسطي للمنتدي الاقتصادي الدولي في المنتجع المصري المذكور.


 


وقاطع الرئيس مبارك خطاب الرئيس الأمريكي لسببين، الأول لأن الأخير لم يحضر خطاب الرئيس المصري في المنتدي نفسه، والثاني، وهو الأهم، توجيه الرئيس بوش إهانات قوية لمصر، عندما انتقد سجله لحقوق الإنسان، وقال تلميحًا إن هناك رئيسا يحكم، ومعارضة بالسجون، في إشارة إلي المعتقلين السياسيين المصريين، وعلي رأسهم أيمن نور زعيم حزب “الغد”.

مقالات ذات صلة