الأمن التقني

كيف تسيطر على الطائرة وأنت تجلس أمام شاشة حاسوبك

المجد – خاص

الزمن الكلاسيكي القديم غاب عن الأضواء وربما نشهد اندثاره، في ظل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، فالسيطرة على الطائرات تحت قوة السلاح ربما أصبح من العصور القديمة ، يكفي أن تجلس أمام حاسوبك تخترق جهاز الحماية للطائرة الذي يفصل الإنترنت اللاسلكي عن باقي أنظمة توجيه الطائرة.، وتسيطر علي أنظمتها بالكامل، وتطلب فدية مالية مقابل إعادة السيطرة لربان الطائرة وفي اقل من دقائق يكون حسابك البنكي محول إليه المبلغ المطلوب.

الأمر في غاية البساطة فإمكانات الهكرز ليس لها حدود، وخاصة بعد أن احتوت قمرات القيادة في هذه الطائرات القدرة على الاتصال بالشبكة اللاسلكية وبالانترنت، فبمقدور الهكرز اختراق انظمه الطائرات وتوجيهها حيث شاء، من خلال إدخال فيروس إلى أنظمة التحليق والسيطرة على أنظمة التحذير أو الملاحة الجوية والدخول إلى أجهزة التحكم بالطائرة.

وهذا ما أكده مكتب المسائلة الحكومية الأمريكي في حوار مع CNN "بأن مئات الطائرات التجارية المحلقة حول أنحاء العالم، معرضة للقرصنة من قبل أي شخص يمكنه الولوج إلى شبكة الإنترنت اللاسلكي الخاص بالطائرة ويخترق جدار الحماية، و إن هذه الطائرات تشمل بوينغ 787 دريملاينر، وإيرباص A350 و "A380.

وبالنظر إلى الطائرات القديمة التي تعمل بنظام الملاحة القديم، غير الموصلة بالانترنت تشكل عمليات القرصنة اقل خطورة عليها من الطائرات الحديثة التي تعمل ضمن أنظمة لاسلكية متقدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى