تقارير أمنية

لماذا تدعم منظومة الكشف عن الأنفاق بنصف مليار؟

المجد – خاص

قالت مصادر عبرية إن الكونغرس الأمريكي قرر تمويل منظومات دولة الكيان الدفاعية بقرابة نصف مليار دولار أمريكي وذلك لتعزيز أمنها الدفاعي.

الحقيقة أن دولة الكيان بعدما تألمت بشكل كبير من أنفاق المقاومة الفلسطينية خلال الحرب الأخيرة عبر عمليات الانزال خلف خطوط العدو باتت تشعر بضرورة ماسة بمعالجة هذا الأمر.

الدعم الأمريكي بالإضافة للدعم الصهيوني المخصص في الموازنة التابعة للجيش يدلل على حجم الاهتمام الأمني والعسكري بضرورة مواجهة خطر الأنفاق.

وبحسب المصادر العبرية فإن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت عن دعم مشروع أمريكي صهيوني لتطوير المنظومة الجديدة للكشف عن الأنفاق الأرضية التي تستخدمها حركة حماس في عملياتها الهجومية كبديل لتفوق سلاج الرصد والطياران الصهيوني في مواجهة عمليات المقاومة على الأرض.

 وخصصت الولايات المتحدة مبلغ 267.6 لدعم مشاريع للأبحاث حول منظومة الكشف عن الأنفاق، فيما قرر الكونغرس الأمريكي دعم مشروع بحثي مشترك لتطوير منظومة الكشف عن الأنفاق الأرضية باعتبارها تهديد للأمن القومي الصهيوني.

من ناحية أخرى كشفت مصادر عبرية عن نشر الجيش الصهيوني جزء من معدات منظومة الكشف عن الأنفاق التي أعلن عنها مؤخراً على حدود قطاع غزة.

وأشارت إلى أن الجيش يسعى لنشر هذه المنظومة الرامية لكشف أنفاق حماس على طول حدود قطاع غزة بالقرب من السياج الحدودي الفاصل خلال الفترة المقبلة مع التركيز على تطويرها وزيادة معداتها.

وتتشكل المعدات الجديدة التي يستخدمها الجيش الصهيوني للكشف عن الأنفاق على مبدأ استشعار ما داخل الأرض والكشف عن محتواها بما في ذلك الأنفاق الهجومية التي بنتها المقاومة الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى