الأمن التقني

نصائح للآباء والأمهات لحماية أولادهم من مخاطر الانترنت

المجد – خاص

بعد أن أصبح التلفزيون والإنترنت شريكين دائمين لنا في تربية أبنائنا، لا أحد ينكر فضل الإنترنت والآفاق الواسعة والفوائد الكثيرة، التي وفرها لجميع أفراد الأسرة لكن وللأسف لا يوجد شيء من غير مخاطر، واهم هذه المخاطر التي يواجهها أبناؤنا خلال عملهم المباشر في شبكة الإنترنت غياب ألرقابه.  

الغريب أننا ننصح أبنائنا بعدم الكلام مع الغرباء وبعدم قبول اقتراحاتهم ودعواتهم لهم في ركوب السيارة أو ما شابه ذلك، في حين اننا نتهاون ونتركهم يستخدمون شبكة الإنترنت دون إرشاد أو تنبيه، يتكلمون مع أناس لا يعرفونهم ،غرباء مجهولين، يتبادلون معهم الصور والتفاصيل الشخصية والمواعيد..الخ

فقد جاء في دراسة نشرها مركز بحوث بريطاني، أن واحدا من بين كل 7 آباء ليس لديه أي فكرة عما يتعرض له أطفاله بالدخول إلى عالم الإنترنت، وأن 50% من الأولاد يقولون أن أهلهم لا يعلمون ماذا يصنعون باستخدامهم الإنترنت؟، وأن 60% من مواقع الصغار تجمع عنهم وعن أسرهم تفاصيل شخصية من دون علم أهلهم؟

إن غياب إشراف الأهل على أولادهم يثير مخاوف متعددة، كتعرضهم إلى مواد غير مناسبة على الشبكة، أو حالات شاذة أو ابتزاز أو إسقاط، كل ذلك قد يترك آثارا وعقدا بليغة في نفسيته قد لا يتحرر منها طيلة حياته وقد ينعكس ذلك على الآسرة بشكل أو بأخر.

لا يكاد يمر يوم إلا ونسمع خبرا جديدا عن استدراج وإغراء وإسقاط وابتزاز عن طريق الإنترنت. من خلال استغلال مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك ,والبريد الالكتروني وغيرها، لاستدراج أبنائنا والإيقاع بهم، من هنا نضع بين أيديكم أيها الآباء والأمهات هذه النصائح:

إرشادات للأهل لحماية أولادهم أثناء عملهم في شبكة الإنترنت

1- تحدث مع أولادك وحاورهم من حين لآخر، واسألهم عن نوعية عملهم في الحاسوب والإنترنت.

حافظ على وجود الحاسوب في مكان تواجد العائلة بمكان ظاهر للجميع، بدلاً من أن يكون في غرف مغلقة.

2- ساعد أولادك على فهم الأخطار المتعلقة باستخدام كل خدمة من خدمات التواصل، كالبريد، والفيس بوك، والماسنجر، والدردشة في المنتديات. وعلمهم كيفية تجنب الانحراف والوقوع في الأفخاخ وألا يستجيبوا أبداً للرسائل أو الإعلانات المثيرة، الفاحشة، الإباحية، وألا أخلاقية غير المريحة، أو الهدايا المجانية.

3- تعلم أسس ومهارات استخدام الحاسوب والانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي إن كنت تجهل ذلك، لكي تستطيع أن تفهم أبنائك وترشدهم إلى الصواب.

4- احرص على ألا يعطي أولادك أي معلومات شخصية تتعلّق بك أو بهم أو بشخص آخر.

5- ننصح بأن لا يستخدم أولادك غرف الدردشة للتحدث مع الغرباء، والتعرف على اللذين يتبادلون الاتصال معهم.

6- تذكر أن ليس كل ما تقرأه على شبكة الإنترنت يمكن أن يكون صحيحاً.

7- تأكد من استخدام أفضل وأحدث برامج مكافحة الفيروسات (AntiVirus) وبرامج الحماية الشخصية، لتحمي نفسك من الفيروسات وقراصنة الاختراق والتجسس على المعلومات في جهازك.

8- استخدم بعض البرامج الخاصة بالمراقبة مثل: AntiPorn أو K9 وثبتها في جهاز الحاسب الخاص بالأولاد، بحيث تتمكن دوماً من معرفة ما يفعلون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى