الأمن التقني

كيف تخترق أي جهاز من خلال الراوتر؟؟

المجد – خاص

العديد من المستخدمين يعمل على تغيير اسم شبكة الواي فاي وكلمة السر للشبكة ويبقي في اغلب الأحيان على كلمة السر للراوتر بدون تغيير وعلى الأغلب ما تكون ""admin.

هل تعلم انه من الممكن الوصول إلى الراوتر الخاص بك بكل سهولة!.. وعند الولوج له من خلال برامج خاصة لن نتطرق لها لدواعي أمنية وحفاظا على سلامة المستخدمين تستطيع هذه البرامج الوصول للراوتر وتطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور فإن كانتا بدون تغيير(admin/admin) فهنيئاً للمخترق.. عندها يستطيع ان يدخل إلى برمجة الراوتر وتغيير إعدادات الشبكة ويستطيع أيضا أن يصل إلى كاميرا الحاسوب وتشغيلها، ويكفي لذلك كله معرفة رقم الجهاز"IP" ليتمكن عبر برامج متداولة على الانترنت وبسيطة اختراق أجهزة الراوترات والعبث بها.

سنتعرف اليوم الى كيفية تغيير كلمة السر لراوتر Tp-Link ويمكن ان تقيس ذلك على باقي أنواع الراوترات مع تغيير بسيط في الوصول.

1- افتح المتصفح واكتب الرقم التالي 192.168.1.1 ثم اضغط Enter ( اغلب أجهزة TpLink تحمل نفس الرقم ولمعرفة رقم الراوتر نكتب في قائمة البحث الأمر التالي CMD ومن ثم تظهر نافذة الدوس ابحث عن الرقم بجانب Default Gateway تحت كرت الشبكة Wireless Lan Adapter Wireless).

2- تظهر نافذة تطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة السر وعلى الأغلب تكون admin/admin ويمكنك التأكد من خلال النظر أسفل جهاز الراوتر لتجدها مطبوعة أسفلة.

3- بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة السر للراوتر تظهر نافذة برمجة الراوتر اختر منها Maintenance/administrator عندها تظهر شاشة تطلب منك وضع كلمة سر جديدة للراوتر ومن ثم تأكيد هذه الكلمة كما بالشكل التالي.. وهكذا تكون قد قمت بتغيير كلمة السر للراوتر عندها لن يتمكن الهكرز بالبرامج التقليدية من اختراق الراوتر والتحكم بشبكتك.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى