المخابرات والعالم

أهم القواعد العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط

المجد

قصة القواعد العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط قصة طويلة ومؤسفة لأبلغ حد, فبنظرة واحدة على خارطة وحجم تواجدها في منطقة الشرق الأوسط وعلى وجه الخصوص في منطقة الخليج العربي وبإطلاع على بنود الاتفاقيات المعلنة والمتاحة بشأن هذا الانتشار العسكري يقف المرء على حجم الكارثة ووهم الاستقلال والتحرر الوطني الذي سوقوه للشعوب العربية في منتصف القرن الماضي. وسوف أقتبس تباعاً من أبحاث عدة أهمها بحث قيّم للكاتب الفلسطيني "معتز الدبس" للوقوف سوياً على طرفٍ من واقع هذا الاحتلال المقنع!

أهم القواعد العسكرية في المنطقة – البحرين

– بها قاعدة الجفير: تقع جنوب شرق العاصمة البحرينية المنامة , وهي على بعد خمسة أميال منها , وتتمركز في قيادة الأسطول البحري الأمريكي الخامس,

تعتبر البحرين من أكثر الدول العربية تعاوناً مع وزارة الدفاع والأجهزة الأمنية الأمريكية وقد قدمت البحرين التسهيلات للبحرية الأمريكية منذ عام 1955، وتوجد فيها قواعد دائمة لتخزين العتاد الأمريكي، ومنذ 1/4/ 1993 أصبحت المقر العام للقوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية للمنطقة الوسطى من العالم الواقعة ما بين آسيا الوسطى والقرن الأفريقي CENTCOM .

أهم القواعد العسكرية في المنطقة – قطر

تستضيف قطر أهم بنية تحتية عسكرية أمريكية في عموم المنطقة، حيث انتقلت القيادة الجوية للقيادة العسكرية المركزية الأمريكية CENTCOM من السعودية إلى قطر ما بين عامي 2002 و2003، ومقرها الحالي قاعدة العديد الجوية.

انتقل المقر الميداني للقوات الخاصة، التابعة للقيادة العسكرية المركزية الأمريكية للمنطقة الوسطى، إلى قاعدة السيلية القطرية عام 2001. وحضنت السيلية بعدها المقر الميداني للقيادة المركزية الأمريكية للمنطقة الوسطى المذكورة أعلاه.

أهم القواعد العسكرية الأمريكية بالمنطقة – السعودية

السعودية هي الأخرى تعتبر من أهم المراكز الأمريكية في منطقة الخليج العربي, حيث كان للقيادة العسكرية المركزية الأمريكية التي تتبع لها السعودية ومصر والسودان والأردن والعراق وإيران وغيرها عند وقوع أحداث 11 سبتمبر 13 مرفقاً خاصاً بها في السعودية، بالإضافة إلى حقها باستخدام 66 مرفقاً تابعاً للقوات المسلحة السعودية. أما مقرها، فقاعدة الأمير سلطان الجوية، حيث توجد طائرات التجسس يو تو U-2 أيضاً. القواعد الأخرى التي تستخدمها أمريكا بانتظام موجودة في الضهران (قاعدة الملك عبد العزيز)، والرياض (قاعدة الملك خالد)، وفي خميس مشيط وتبوك والطائف.

أهم القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة – سلطنة عمان:

حسب تقرير لمركز أبحاث الكونغرس الأمريكي Congressional Research Service تم تحديثه في 28/6/2005، توجد في سلطنة عمان منذ ما قبل 11 سبتمبر خمس قواعد أمريكية تتبع مباشرة للقيادة الوسطى الأمريكية، كما توجد اتفاقات تعطي أمريكا حق استخدام 24 مرفقاً عسكرياً عمانياً غيرها. ولا توجد قوات عسكرية أمريكية كبيرة في عمان اليوم، كما كان الحال وقت غزو أفغانستان، بل تواجد رمزي ومخازن ضخمة للأسلحة والعتاد والذخائر الأمريكية.

أهم القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة – الكويت:

تعتبر الكويت من أهم قواعد القوات الأمريكية ويرابط بها حوالى 000ر130 من الجنود ومشاة البحرية إلى جانب أكثر من 000ر1 دبابة وعدة مئات من الطائرات المقاتلة والمروحيات. كما أن هناك أكثر م 000ر20 جندي بريطاني في الكويت. أهم القواعد هي معسكر الدوحة ومعسكر ”عريفان” ومعسكر التدريب فرجينيار حيث يوجد أكثر من 000ر8 جندي في المنطقة التي تقع على الحدود مع العراق.

أهم القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة – الإمارات العربية المتحدة:

وقعت الإمارات اتفاقية التعاون العسكري والدفاع المشترك مع الولايات المتحدة في العام 1994م سمح بمقتضاها بإنشاء مكتب عسكري للاتصال مع حصول الولايات المتحدة على تسهيلات والعمل على إنشاء قواعد لوجستية بحرية بالأساس في كل من ميناء زايد وجبل علي ودبي والفجيرة.

أهم القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة – تركيا

تركيا هي الدولة الوحيدة العضو في حلف الأطلسي بالشرق الأوسط، وتربطها علاقات عسكرية قوية مع الولايات المتحدة. وتوجد فيها إضافة إلى تسهيلات عسكرية في معظم الموانئ والمطارات، واحدة من كبرى القواعد العسكرية للأطلسي في المنطقة، وهي «قاعدة إنجرليك الجوية» التي تضم نحو 1700 جندي أميركي، وتتمركز بها 36 مقاتلة من طرازات مختلفة، ويمكن زيادتها في حال الحرب بأعداد كبيرة.

أهم القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة – جيبوتي

منذ مطلع العام 2002 بدأت القوات الأميركية تتمركز في قاعدة «ليمونيه» (Camp Lemonnier)، وبلغ عددها 900 جندي، وإن كانت بعض التقديرات الإفريقية تقدر عددها بنحو 1900 جندي.

أهم القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة – الأردن

توجد في الأردن قاعدتان عسكريتان جويتان هما قاعدتا «الرويشد» و «وادي المربع» وبهما الكثير من المقاتلات الأميركية، كما توجد في الأردن الوحدة 22 البحرية الاستكشافية الأميركية.

أهم القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة – اليمن

تتمتع الوحدات العسكرية الأميركية بتسهيلات مختلفة واتسع نطاقها في إطار الحملة الأميركية ضد الإرهاب لتشمل عناصر مختلفة للدعم والتدريب وخصوصا في الساحة اليمنية نفسها، لكن التسهيلات العسكرية التقليدية في اليمن كانت تتركز عادة في ميناء عدن ذي الموقع الاستراتيجي، الذي يعتبر محطة رئيسية لخدمات الوقود والصيانة الخاصة بالوحدات البحرية الأميركية.

أهم القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة – المغرب

– وصلت الولايات المتحدة الأمريكية إلى موافقة مراكش على استخدام القوات المسلحة الأمريكية لعدد من قواعد ومنشآت هذا البلد العسكرية. فالمعاهدة الموقعة مع مراكش في أيار عام 1982 سمحت لأمريكا نقل قوات الانتشار السريع عبر هذا البلد والقيام بتزويد الطائرات الأمريكية بالوقود واستخدام القواعد والمنشآت المحلية لإجراء التدريبات والمناورات.

– وتملك الولايات المتحدة الأمريكية، حسب أقوال الصحافة الغربية، نقطة اتصال للقوات البحرية في سيدي ـ يحيا (80 كم إلى الشمال الشرقي من مدينة الرباط) لخدمة الصواريخ المضادة للسفن في منطقة الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. والى جانب ذلك فإن الأمريكيين يملكون مراكز تدريب عسكرية في قينيطرا وبوكاديلي. وأعلنت حكومة مراكش رسمياً أن القواعد الثلاثة المذكورة تعتبر قواعد “تدريب” للقوات المراكشية المسلحة.

أهم القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة – السودان

– مُنحت القوات الأمريكية تسهيلات على زمن حكومة النميري في قاعدة سواكين على البحر الأحمر , الفاشر على الحدود الليبية و في دنقل شمال الخرطوم.

– بعد فترة من الجمود عاد السودان لمواصلة التعاون العسكري والأمني بعد ابتزازه سياسياً عندما تم وضعه على "لائحة الإرهاب" في أكتوبر عام 1997، حيث بدأ السودان حواراً حول "مكافحة الإرهاب" مع أمريكا في مايو 2000. وبعد أحداث 11 سبتمبر، ويذكر الكاتب والصحفي الأمريكي وليم أركن – في مجلده الضخم باسم "الأسماء المشفرة: حل شيفرة الخطط والبرامج والعمليات العسكرية الأمريكية في عالم ما بعد 11 سبتمبر" بأن( السودان تعاون أمنياً بعدها بشكل جيد مع "السي أي إيه" و"الإف بي أي" وقدم معلومات قيمة، وحطت أول طائرة عسكرية أمريكية في الخرطوم في 17 مايو 2003)

أهم القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة – العراق

بعد الاحتلال سيطرت الولايات المتحدة الأمريكية على أكثر من 106 موقع استراتيجي في العراق تتراوح بين معسكر تدريب ومواقع انتشار رادار وقواعد عسكرية معظمها يعود للمواقع العسكرية العراقية التابعة للنظام السابق التي احتلتها القوات الأميركية أثناء عملية الغزو.

أهم القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة – مـصــــر

تعود نشأة القواعد العسكرية الأمريكية بمصر إلى عهد السادات, الذي أعطى لأمريكا منذ تأسيس قوات الإنتشار السريع كافة التسهيلات داخل الأراضي المصرية, ووضع قاعدة قنا الجوية قرب الأقصر تحت تصرفهم بالكامل, ولهذه القاعدة أهمية إستراتيجية لم يكن حتى الأمريكان يعرفونها حتى نبهم إليها السادات, وهو ما ذكره هنري كسينجر في مذكراته حين قال (لم أكن أفهم غباء السادات إلا حين طرد الخبراء السوفيت دون مقابل يطلبه من الولايات المتحدة, ثم حين وهب لنا قاعدة قنا الجوية عرفت أن العرب في طورهم للانهيار وقبول دولة الكيان كدولة بينهم دون اعتراض)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى