الأمن التقني

7 عادات تدمرك.. احذرها!

المجد – خاص

الكثير منا يمتلك عادات سيئة وهو يعلم ذلك سواء كان بدافع الفتور أو الكسل أو الاستهتار أو حتى الجهل باستخدام الحاسوب والانترنت، مما قد يضر بخصوصيته وأمن جهازه، ولعل أهم هذه العادات السبع الأكثر انتشاراً والأكثر ضرراً هي التالي:

1- كلمات السر ورموزها البسيطة

يمتلك الهكرز قدرات وطرق عبقرية في تجاوز وتخمين كلمات السر وخاصة التقليدية والبسيطة التي لا تستنفذ الكثير من الجهد لكشفها واختراق جهاز الضحية.

لذا ننصح دوما بإختيار كلمات مرور قوية ومعقدة تتضمن أرقام وأحرف ورموز من أجل تعقيد مهمة الهكرز في اكتشاف كلمة السر.

2- استخدام كلمة السر ذاتها للعديد من المواقع

توحيد كلمة السر يعرض جميع حساباتك للخطر ويسهل ذلك على الهكرز اختراق جميع حساباتك بدون عناء، لذا نؤكد دوما على استخدم كلمات سر مبتكرة ومختلفة لكل حساب تمتلكه.

3- عدم تحديث برامج الحماية 

تحديث برامج الحماية بأشكالها المختلفة على الدوام يضمن اكبر حماية ممكنة لجهازك، وغياب التحديث يعرض جهازك بسهولة للإختراق والى البرامج الضارة والمستحدثة دون أن تقوم برامج الحماية بإكتشافها، مما قد يشكل خطر حقيقي على جهازك وخصوصيتك.

4- استخدام الإعدادات الافتراضية في كل مكان

الإعدادات الافتراضية ليست دائمًا هي الإعدادات الأكثر أمنًا، بل غالبا ما تكون الأكثر سهولة في الاختراق، لذا ننصح دوما بتغييرها، مثل كلمات السر واسم المستخدم للراوتر أو شبكة الويرليس وغير ذلك..

5- الإفراط في المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي

مشاركة المعلومات الشخصية والصور وكل ما تقوم به من أحداث يومية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بدون تحفظ، هو ضرب بعرض الحائط كل محرمات الخصوصية وأمن وسلامة المستخدم ومعلوماته.

6- إبقاء الكثير من المحتوى متاحًا للجميع

لا للخصوصية.. كل ما تقوم بنشره يكون متاح للجميع بشكل تلقائي، فهل فكرت يوما بمراجعة إعدادات الخصوصية لديك؟

الكثير من الناس لم يراجع إعدادات الخصوصية الخاصة بالفيس بوك منذ عدة سنوات، يمكنك استخدام الخاصية التي يتيحها فيسبوك والتي تمكنك من جعل كل المحتوى القديم في حسابك متاحًا للأصدقاء فقط، وعدم نشر كل ما تشارك به أو تقوله للجميع.

7- مشاركة الموقع الجغرافي

يقوم العديد من الأشخاص وبدون تفكير في عواقب وخطورة ما يقومون به بمشاركة وتحديد مواقعهم الجغرافية على مواقع التواصل الاجتماعي دون تردد، وهذا قد يعرضك للمضايقات من الأشخاص الذين لا تود رؤيتهم أو قد يعرضك للسرقة إذا كنت خارج المنزل أو قد يفشي بعض المعلومات عن الأشخاص المرافقين لك من عناصر المقاومة أو المطلوبين للاحتلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى