الأمن التقني

حوار حصري.. بين مقاوم وخبير في أمن المعلومات

المجد – خاص

ترسل الهواتف الجوالة موقعها الجغرافي الدقيق إلى مقدم خدمة الشبكة"شركة الاتصالات" في أي لحظة حتى تقدم الخدمة. تعلم أبراج الخدمة القريبة منك بوجود هاتفك حتى ترسل المكالمات والاتصالات المتعلقة بهاتفك وتستقبلها جيدًا.

المقاوم: هل من مزيد لأعرفه عن هذا الهاتف؟

الخبير: أعتقد ذلك، ولكن الأمر يعتمد على ما إذا كنت تشك في أنهم يحاولون تتبعك حقًا.

المقاوم: لا أظن ذلك، ولكن هل يستطيعون أن يفعلوا ذلك؟

الخبير: نعم، إذا كان هاتفك قيد التشغيل، وكان الفني قادرًا على الوصول إلى البيانات التي تمررها عبر الشبكة، وكانوا يعرفون رقم هاتفك فإنهم يستطيعوا تتبعك بسهولة وتحديد مكانك.

المقاوم: لن يحدث ذلك لأنني لن أجري مكالمات بهاتفي عندما أذهب إلى أي مكان حساس.

الخبير: هذا لا يهم. ما دام هاتفك معك وهو مشحون وجاهز للاستخدام فسيظل يتتبع مكانك ويخبر أبراج الشبكة القريبة منك، وعندها تستطيع الشركة المزودة للخدمة تحديد مكانك بسهولة.

المقاوم: هل أطفئه حتى أصل إلى مكان المهمة الذي اقصده؟

الخبير: سيكون الأفضل أن لا تأخذه معك بالطبع، وإلا فأطفئه وأخرج بطاريته قبل أن تذهب ولا تنسى إخراج الشريحة أيضا، ولا تشغله حتى تعود من مهمتك.

المقاوم: ماذا؟ ألا يكفي أن أطفئه؟

الخبير: ما دامت البطارية موصلة فستوجد فرصة صغيرة لأن يتمكن أحدهم من تشغيله بغير علمك، أو تحديد مكانك من خلال الشريحة.

حول المجهولية

الخبير: إن كنت تُجري محادثات هاتفية حساسة أو ترسل رسائل قصيرة حساسة فاحذر من "ميزة" التتبع المذكورة أعلاه والموجودة في كل الهواتف الجوالة. فكر في اتخاذ الخطوات التالية:

   – أجرِ المكالمات من أماكن مختلفة كل مرة، واختر مواقع غير مرتبطة بك.

  –  أبقِ هاتفك مطفأ وبطاريته غير موصولة، ثم اذهب إلى المكان المختار وشغل هاتفك وتواصل، ثم أطفئ الهاتف وأزل البطارية والشريحة. إن جعلت هذه عادتك في إجراء المكالمات، فلن تتمكن الشبكة من تتبع تحركاتك.

– غير هاتفك وشريحتك كثيرًا. تناوبها مع أصدقائك أو أتلفها وقم بشراء غيرها.

– استخدم الشرائح مسبقة الدفع غير المسجلة. تجنب الدفع مقابل الهاتف أو شرائح الاتصال مستخدمًا البطاقات الائتمانية، فهي تربط بينك وبين هذه المشتريات.

المقاوم: هل تعني أن هاتفي قد يخبر الأبراج بمكاني حتى إن كان مغلقاً؟

الخبير: نعم وليس هذا أسوأ ما قد يحدث.

المقاوم: كيف؟

الخبير: توجد برامج يمكن تنصيبها على هاتفك سرًا، تعمل على تشغيله عن بعد، وتجعله يتصل برقم ما بغير علم منك. وعندما يبدأ اجتماعك السري يعمل الهاتف كأجهزة التسجيل والإرسال، وينقل كل ما يدور في الاجتماع حولك بدون علمك.

المقاوم: هل بالإمكان التجسس على أي هاتف عن قرب؟؟

الخبير: توجد طرق رخيصة الثمن تتيح التجسس على اتصالاتك المكتوبة"الرسائل" أو التنصت على مكالماتك إن كان الفاعل بالقرب من الهاتف بحيث يتمكن من استقبال إشارتك. كما أن مقدمي خدمة الهاتف الجوال يستطيعون الوصول إلى كافة اتصالاتك النصية والصوتية فهي تسجل لديهم.

المقاوم: هل المحادثات التي نجريها عبر تطبيقات الهواتف الحديثة كالواتس آمنه؟؟

الخبير: المحادثات التي تجري عبر الواتس آب ليست مشفرة  كذلك، فالإشارة ستنتقل خلال المحادثة إلى شبكة الجوال التي تنعدم فيها التشفير.

الخبير: أرجوك لا تخاف من الأشياء الجديدة. الهواتف الجوالة منها، لكن عليك أن تعرف فوائده وأخطاره. كن حذرًا فحسب. إن تعلمت الأخطار فستستطيع تجنبها.

نصائح:

  – لا تتح الوصول إلى هاتفك لمن لا تثق بهم، فتلك طريقة شائعة لتنصيب برمجيات تجسس على هاتفك.

  –  إن كنت تدير اجتماعات هامة وخاصة فأطفئ هاتفك وانزع البطارية والشريحة، أو لا تحمل الهاتف معك إن كان بالإمكان تركه في مكان آمن.

  –  تحقق من أن كل من تتصل بهم يتبعون الإجراءات المذكورة هنا.

  –  ولا تنس أن استخدام الهاتف في الأماكن العامة "المطاعم، الكافيات" أو غير الموثوقة يجعلك عرضة لأساليب التصنت العادية أو لسرقة جوالك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى