عين على العدو

كرة البلور .. منظومة مراقبة جديدة على حدود لبنان وسوريا

المجد- ترجمات

كشفت مصادر عبرية منظومة مراقبة جديدة بدأ الجيش الإسرائيلي بنشرها على الحدود الشمالية مع لبنان وسوريا، تحوي جميع أنواع عمليات الرصد في وقت واحد.

وتعتبر المنظومة الجديدة الأكثر تطوراً في العالم حيث تعمل المنظومة ليلاً ونهاراً ويمكنها جمع المعلومات بطريقة متكاملة وبجودة عالية.

وبحسب المصادر العبرية فإن المنظومة الجديدة تمكن الجيش الصهيوني من تحسين طريقة جمع المعلومات وتطوير أدائه العملياتي، في ضوء التهديدات المختلفة، والتوتر الأخير على الحدود اللبنانية والسورية.

وذكرت صحيفة معاريف نقلاً عن مصادر عسكرية صهيونية، أن المنظومة المسماة "كرة بلورية"، تستخدم أجهزة استشعار في أماكن مختلفة "وتقلص المدة الزمنية اللازمة لردّ القوات على التهديدات، وتحديداً ما يتعلق بحوادث عملياتية على الحدود".

وأشارت إلى أن تركيب المنظومة انتهى لدى منطقة عمليات الفرقة 91 على الحدود مع لبنان، وفي الأشهر القريبة المقبلة، ستكون جاهزة على طول الحدود اللبنانية ومن ثم على الحدود مع سوريا.

ولفت مصدر في شعبة الحوسبة في الجيش الصهيوني، إلى أنّ المنظومة تشمل أساساً بالون مراقبة، وهو ثمرة تطوير صهيوني، ولديه القدرة على مراقبة أفضل وتأمين صورة بجودة عالية لغرف الرصد، تماماً كما هو الوضع مع الصور الجوية التي تؤمنها الطائرات من دون طيار.

مقالات ذات صلة