الأمن التقني

خطوات حماية هاتفك”الاندرويد” ..قبل استعماله

المجد – خاص

عند شرائك هاتف جديد يعمل بنظام أندرويد، أو إن كنت تستعمل هاتف حديث يعمل بنفس التقنية فيجب أن تجهز هاتفك لضمان الحفاظ على خصوصيتك من الاختراق ومن سرقة بياناتك وملفاتك والتجسس عليك دون أن تدري، ولضمان أفضل حماية يجب عليك إتخاذ التدابير التالية:

أولا: استخدام الهاتف

1- إعداد إقفال بطاقة تعريف المشترك (SIM) عبر System / Security / Sim and Lock Settings.

2- إعداد قفل شاشة عبر System / Security / Screen Lock. ننصح باستخدام خيار رقم التعريف الشخصي (PIN) أو كلمة السر (Password). والجدير ذكره أن رقم التعريف الشخصي هذا وكلمة السر هذه لا يحكمهما عدد أحرف أو أرقام محددة.

3- إعداد ضابط توقيت قفل الأمان، الذي سيتولى تلقائياً إقفال هاتفكم بعد مرور وقت محدد. وعند هذه النقطة لا يمكننا سوى اقتراح توقيت محدد. ومن المفترض أن يُقفل هاتفكم في الوقت المحدد، وقد يُصبح الأمر متعباً إذا اضطررتم إلى فتح الهاتف في غضون ثلاث دقائق، لذا نقترح ضبط قفل الأمان عند 10 دقائق.

ثانيا: تشفير الجهاز

1- إذا كانت نسخة جهاز "أندرويد" الخاص بكم 4.0 فما فوق، يمكنك تشغيل التشفير كالتالي: Settings / Security / Encryption. وقبل قيامكم بتشفير الهاتف، سيطلب منكم إعداد كلمة سر لقفل الشاشة.

ثالثا: إعدادات الشبكة

1- أوقفوا الإعداد الافتراضي للواي فاي والبلوتوث، واحرصوا على إيقاف خيار الربط بالانترنت عن طريق (Tethering) و نقطة عمل الواي فاي (Portable Wi-Fi hotspot) ضمن إعدادات الشبكة والواي فاي Wireless and Network Settings.

2- إذا كان هاتفكم يعمل بتقنية التواصل قريب المدى (NFC)، فأنتم بحاجة إلى إيقاف هذه التقنية بما أن الهاتف يعمل بها افتراضياً.

رابعا: إعدادات الموقع

– أوقفوا إعدادات اللاسلكي ونظام تحديد الموقع العالمي GPS من خلال خدمات الموقع (Location Services) وبيانات المحمول عبر( data manager / data delivery). من المهم ألا تكون هذه الخدمة تعمل تلقائياً لأن ذلك قد يعرضك لمخاطر تعقب موقعك.

خامساً: هوية المتّصل

– لإخفاء هوية المتصل (Caller-ID)، اتبع الخطوات التالية:

Call settings / Additional Settings / Caller ID / hide number

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى