الأمن التقني

تطبيقات خطيرة .. تدمر هاتفك ..احذرها..

المجد – خاص

يعتبر نظام الأندرويد من أكثر الأنظمة إستهدافاً، من قبل الفيروسات والهكرز الذي يعمل على استغلال التطبيقات في اختراق الهواتف والتجسس عليها وسرقة محتوياتها من صور وملفات خاصة.

فقد ظهر تطبيقين خطيرين الأول ويدعى "Brain Test" وهو احد التطبيقات لإختبار المقدرة العقلية، تسبب في اختراق أكثر من مليون جهاز من أجهزة الاندرويد، ويعتبر من إنشاء الصينيين بعد أن قاموا بإختراق متجرGoogle Play ونشروا التطبيق عليه رغم أن متجر Google Play يمنع نشر التطبيقات الضارة علية لكن بطريقة أو بأخرى تمكنوا من ذلك.

تكمن خطورة التطبيق في مقدرته على فتحه باب خلفي من خلاله يتم تنصيب مجموعة من التطبيقات الخطيرة التي تندرج تحت مسمى "rootkit" (من أخطر البرمجيات الخبيثة و ذلك لقدرتها الكبيرة على تجاوز برامج الحماية و قادرة على إلحاق أضرار جسيمة بنظام التشغيل و الملفات و البرامج المثبّتة)، والخطر بالتطبيق انك لو قمت بإزالته فبمجرد إعادة تشغيل الجهاز يعود من جديد والحل الأمثل لإزالته إلي ألان هي إعادة تنصيب النظام من جديد.

 أما التطبيق الثاني أصاب أجهزة الاندرويد من خارج متجر  Google Playويدعى " Ghost Push" ينتشر بسرعة كبيرة لدرجة انه يخترق أكثر من 600 ألف جهاز يومياً، تم الكشف عنه من قبل الشركة الأمنية "Cheetah Mobile" وينتشر على الأجهزة من خلال الإعلانات التي تظهر على المتصفحات ويقوم هذا الفيروس بتثبيت تطبيقات غير مرغوب فيها ومن الصعب التخلص منها حتى عن طريق إعادة ضبط المصنع.

وتقول شركة Cheetah Mobile أن بعض من التطبيقات المصابة بهذا الفيروس تحمل أسماء WiFi Enhancer و Super Mario و Assistive Touch و TimeService و Simple Flashlight وهذه التطبيقات المصابة ليست موجودة على متجر Google Play.

ولحماية نفسك من هذا التطبيق احرص على تجنب التطبيقات المصابة بهذا التطبيق وعلى عدم تحميل أي تطبيقات من أماكن غير موثوق خارج متجر التطبيقات Google Play أو متجر التطبيقات أمازون وابتعد عن الألعاب المقرصنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى