المكتبة الأمنية

كتاب .. منهج الاسلام في سلامة الانسان (دراسة نظرية)

المجد-

من الضروريات الكبرى التي جاءت جميعُ الأديان السَّماوية بالأمر بحفظها: حفظ النفس، وحفظ المال… ولقد جاء في القرآن الكريم والسنّة النبوية كثيرٌ من النصوص التي تبيِّن أهمية المحافظة على الأرواح والممتلَكات، كما في قوله تعالى:﴿ ولا تُلقوا بأيديكم إلى التهلكة ﴾، ﴿ ولا تقتُلوا أنفُسَكم ﴾.

وبكلّ حال؛ فالمحافظة على الأرواح والممتلَكات أمرٌ غريزيّ فطريّ، وليس مقصورًا على أحَد دون أحَد، بل يشتركُ في هذا جميعُ عُقلاء البشَر، ولذا كانت جميعُ دُوَل العالَم تُعنى بأمور السَّلامة على اختلاف أنواعها، وتقوم وسائل الإعلام المرئيَّة والمقروءة والمسموعة ببيان ذلك للناس.

هذه الرِّسالة التي بين يديك تُعنى بشأن منهج الإسلام في سلامة الإنسان، بذل فيها صاحبُها المقدّم/ عبد الرحمن بن سعد الحسيني جهدًا مشكورًا في بيان شمولية الإسلام لا في السلامة فحسب، بل في جميع شؤون الحياة، وذلك في إيراد الباحث للضروريات الخمس ـ أو الكلِّيات الخمس ـ التي جاءت جميع الأديان السماوية بالأمر بحفظها وعدم العبث بها.

وممَّا زاد قيمة الرِّسالة استقراء كثير من الأدلة الشرعية المتعلِّقة بالسَّلامة في المباحث التي ذكرها: سلامة الطريق، المنزل، العمل، أماكن الترفيه، المجتمع…

ثم أعقب كل مبحث بوسائل السلامة المعاصرة؛ ليتّضح للقارئ أنّ الإسلام قد عني بكلّ ما فيه صلاح للعباد والبلاد، وأنّ كل ما فيه مصلحةٌ للناس فأصله في الإسلام.

تحميل الكتاب

الرابط   

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى