عين على العدو

“بالماخيم” أقوى قواعد سلاح الطيران الصهيوني

المجد-خاص

هي قاعدة عسكرية تتبع لسلاح الجو الصهيوني تقع إلى الجنوب من مدينة تل أبيب وشمال شرق مدينة اسدود المحتلة، سميت بهذه الاسم تيمناً بكيبوتس بالماخيم القريب من شاطئ البحر الأبيض المتوسط.

تحتوي القاعدة على الطائرات المروحية والطائرات بدون طيار، وتعتبر مركز لإطلاق صواريخ "آرو" الفضائية، كما تستخدم كمنصة لإطلاق صاروخ الفضاء "شافيت" إلى مداره من خلال إطلاقه فوق البحر الأبيض المتوسط وذلك حتي لا يمر فوق أي دولة بجوار دولة الاحتلال وحتي يسقط حطام الصاروخ في مياه البحر.

تعتبر قاعدة "بالماخيم" مقراً لوحدة "شالداغ" أو الوحدة "5101" وهي وحدة الكوماندوز في سلاح الجو الصهيوني، وتستخدم هذه الوحدة في عمليات الهجوم والعمليات الاستخباراتية والبحث خلف خطوط العدو، وتعتبر وحدة "5101" المسئولة عن صواريخ جو أرض الموجهة بالليزر، ويشارك مقاتلوها في أخطر العمليات التي ينفذها سلاح الطيران الصهيوني.

وتعد قاعدة "بالماخيم" الجوية من أهم قواعد سلاح الطيران عند العدو نظراً لأنه يتم من داخلها طلاق الصواريخ التي تحمل أقمار التجسس والتعقب وتحتوي "بالماخيم" على أنظمة الرادار الخاصة بكشف وتعقب الصواريخ المعروفة باسم "الصنوبر الأخضر.

يذكر أن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة قصفت قاعدة "بالماخيم" بالصواريخ لأكثر من مرة في الحرب الأخيرة على قطاع غزة عام 2014.

مقالات ذات صلة