تقارير أمنية

التجسس بالليزر !

المجد – متابعات

عالم التجسس هو عالم الغموض والاثارة، ففي كل يوم يطل علينا بالجديد من وسائل وتقنيات التجسس التي قد تكون في يوم من ايامنا السابقة درب من دروب الخيال العلمي.. فقد قدم المهندسان عبد الله الدوسري وثاني الظفيري ضمن معرض مشاريع التصميم الهندسي للخريجين مشروعاً علميا مبتكراً بعنوان  التجسس بالليزر"Spy Laser".

ما هو الليزر؟

كلمة الليزرLASER  هي اختصار لعبارة ‏Stimulated Emission of RadiationLight Amplification by
وتعني تضخيم الضوء بانبعاث الإشعاع المحفز وهي عبارة عن حزمة ضوئية ذات فوتونات تشترك في ترددها وتتطابق موجاتها بحيث تحدث ظاهرة التداخل البناء بين موجاتها لتتحول إلى نبضة ضوئية ذات طاقة عالية. 

تكمن فكرة عمل الجهاز بإسقاط شعاع الليزر على سطح النافذة المراد التجسس عليها وعندما يبدأ الهدف بالحديث داخل الغرفة تصدر موجات صوتية تصطدم بالنافذة مما يؤدى إلى حركة ميكانيكية بالنافذة لاترى بالعين المجردة ثم يلتقط الليزر هذه الموجات الدقيقة ويعكسها ليلتقطها جهاز تكبير صوتي لسماع المحادثة.

هذه الطريقة تعتبر اكثر آماناً واكثر سلامة من الوسائل التقليدية بالتجسس لتميزها برصد الهدف والتجسس علية عن بعد دون الاقتراب من موقعة ودون تشكيل أي خطورة على المتجسس، فيكفي ان تجلس بعيدا لتسترق السمع الي أي هدف تستطيع توجيه اشعة الليزر الية.

هذه التقنيات الحديثة من شأنها انتهاك خصوصية المستخدمين، وما خفي منها كان اعظم، ففي كل يوم هناك تتكشف تقنيات جديدة لم تكن تخطر ببال احد ومازال هناك العديد من التقنيات التي تستخدمها الاجهزة الامنية ليس بمعلوم قدراتها ولا ماهي الى الآن ويشهد العالم صراع متسارع حول التجسس وجمع اكبر كم من المعلومات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى