عين على العدو

جناح العمليات في الجيش الصهيوني

المجد-خاص

هو الجناح المسؤول عن تنسيق العمليات في هيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال الصهيوني، وهو أحد الأجنحة الستة للهيئة، وهو مسؤول عن جهوزية كل وحدات جيش الاحتلال الصهيوني.

يعتبر جناح العمليات المسؤول عن إعداد الجيش الصهيوني للحرب، ولحالات الطوارئ وتنسيق وإعداد خطط العمليات، وإعداد القيادة العليا لحالات الطوارئ للحرب وتشغيلها.

وعندما تريد قيادة جيش الاحتلال الصهيوني رفع توصيات للقادة السياسية في دولة الاحتلال فإنها تكلف جناح العمليات بصياغة ورفع هذه التوصيات لأخذ الموافقة من الجانب السياسي للموافقة على عمليات الجيش المهمة والحساسة.

يتبوأ جناح العمليات مكانة كبيرة في الجيش الصهيوني فهو المسؤول عن تنظيم العلاقات الخارجية بين الجيش الصهيوني والجيوش الاجنبية وقوات حفظ السلام والهيئات الدولية العاملة في المنطقة العربية والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويتبع لجناح العمليات الملحقين العسكريين الصهاينة في دول العالم فهي التي توجههم ويسيرون تحت إمرته، وأيضاَ قسم الاعلام والناطقين بسم الجيش.

وتكمن أهمية جناح العمليات بالتخطيط للعمليات وتنظيم الجهود المجتمعة لجيش الاحتلال الصهيوني، وتشغيل القوات البرية وقيادة ألوية هيئة الأركان العامة في كل أنواع المواجهات والحروب.

ويرأس جناح العمليات حالياً اللواء يعقوب اييش 54 عاماَ، رئيس أركان القوات البرية بين عامي 2005-2008، ورئيس برنامج تحسين كفاءة الجيش بين عامي 2008-2010.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى