الأمن التقني

ماذا تفعل عندما تكتشف ان جهازك مصاب بالفيروسات؟؟

المجد – خاص

العديد من المستخدمين يصاب بالإحباط وخاصة بعد ان تفتك الفيروسات بجهازه، فيذهب الى الخيار الاصعب وهو تهيئة الجهاز وحذف جميع الملفات من اجل التخلص من الفيروسات، لكن للأسف حتى هذه الطريقة لا تجدي نفعا مع بعض الفايروسات المتطورة والمستحكمة بالجهاز. من خلال هذا المقال سنوضح اهم الخطوات التي من شأنها التخلص من فيروسات الجهاز دون الحاجة الى تهيئته.

الخطوة الأولى:

تخلص من القيود و التحكمات الخارجية، من خلال قطع الاتصال بالنت تعتبر من أهم الخطوات التي يجب اتباعها لأهميتها و ضروريتها وذلك لتجنب أي إتصال غير شرعي بجهاز المخترق عن طريق البورتات المفتوحة من طرف برامج الاختراق .

الخطوة الثانية:

حذف مخلفات النت و كذلك النظام وذلك من أجل تسريع عملية الفحص بواسطة مضاد الفيروسات .

  الخطوة الثالثة:

– اعادة تشغيل الجهاز و الدخول بالوضع الأمن Safe Mode من أجل عملية الفحص و حذف الفيروسات بشتى الطرق.

 الخطوة الرابعة:

 نفحص النظام بمضاد الفيروسات المستعمل مثلا ESET أو Kaspersky  فحص معمق.

الخطوة الخامسة:

استعمال أدوات الفحص و حذف الفيروسات الشهيرة والفعالة لتأكيد الحذف و كذلك للتنظيف الشامل للجهاز مثلا أداة Kaspersky virus removal tool أو Comboxfix الفعالة في حذف الفيروسات أو Malware Bytes الذي لا غنى له في الجهاز.

الخطوة السادسة:

اعادة اصلاح ما تم تدميره من خلال اعادة تشغيل الجهاز ليقوم بأهم مرحلة و هي اعادة هيكلة ملفات النظام الأساسية التي تم تخريبها، او استخدام اداه UVK Ultra Virus Killer  المتخصصة في مجال حذف و اكتشاف الفيروسات كما أنها تحوي على إدارة مهام متخصصة و أدوات لإصلاح ما خربته الفيروسات واعادة هيكلة ملفات النظام الأساسية التي تم تخريبها من طرف الفيروس.

الخطوة السابعة:

 اعمل على تحديث النظام هذه من أهم الخطوات كذلك لأنها تعمل على سد الثغرات التي يستغلها المخترقون و كذلك المبرمجون للاستهداف و لا تنسى كذلك تحديث برنامج مضاد الفيروسات لديك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى