الأمن التقني

تعرف الى اكثر الخدع انتشاراً على الفيس بوك

المجد – خاص

عالم الفيس بوك اصبح مقصد الجميع ومن اساسيات الحياه بعد ان بلغ عدد المتابعين له تقريباً 1.5 مليار مستخدم نشط شهريا، والاخطر أن الغالبية العظمى من المستخدمين تتفاعل معه بشكل يومي وهي تجهل المخاطر التي تحدق بها اثناء ابحارها في هذا العالم الافتراضي، ولعل من اكثر الخداع التي يتعرض لها مستخدمي الفيس بوك هي:

1- غير شكل بروفايلك

انتشرت هذه الخدعة من حوالي عامين ووقع ضحيتها العديد من المستخدمين بعد ان ساقهم الرابط الى صفحات ملغمة او غير اخلاقية، ويشترط قبل تغيير بروفايلك مشاركة الرابط مع عدد من الاشخاص هكذا يضمن اكثر انتشار للرابط، وقد يقودك الرابط الى تطبيق يطلب منك السماح له بالنشر نيابة عنك وهذه (أخطر الخدع ) خاصة اذا كان الموقع غير موثوقا، فيبدأ هذا لتطبيق بالنشر على يومياتك بأمور سيئة.

طبعا لا يمكنك تغير شكل بروفايلك والسبب ان للفيس بوك شكل محدد وموحد لا يمكن تغيره. (قد يتيح الفيس بوك خاصية تغيير اللون في المستقبل ولكن حينها لن تحتاج الى ضغط ازرار مشاركة او إعجابات من اجل الحصول على الخاصية لأنها ستكون مجرد لمسة زر في اعدادات الحساب) .

2- منشورات تتضمن فيديوهات او ملفات

قد يلفت اهتمام المستخدم احدي المشاركات التي تتضمن فيديوهات او ملفات وعند القيام بتحميلها يخبرك ان المحتوى مخفي ولن تتمكن من رؤيته او تحميله الا بعد الضغط على زر اعجاب او مشاركة، فتكون انت وبدافع الفضول ، وعدم الالمام بالعواقب تقوم بتنفيذ هذه العمليات وتكون الكارثة عند رجوعك الى يومياتك حيث تظهر جميع الصفحات التي انت اعجبت بها.

 (في هذه الحالة يمكنك الغاء إعجابك بالصفحات  التي اجبرت على الأعجاب بها سواء كانت نافعة او ضارة حتى لا تروج مثل هذه التصرفات)

3- ضع مكان صورة اليوميات ملف فيديو او فلاش او صوت

ايضا هذه خدعة كاذبة لم تتيح ادارة الفيس بوك هذه الميزة الا اذا قام الفيس بوك بإضافة هذه الخاصية  ، حينها تستطيع عمل ذلك بنفسك دون الحاجة الى ضغط ازرار الاعجاب او المشاركة.

4- احصل على دنانير مجانية في لعبة المزرعة السعيدة

 ايضاً هذه من اساليب الخداع التي توقع بالضحية.

5-  مطلوب موظفين في شركات مرموقة (نفطية – خليجية..)  برواتب لا تقل عن …

هذه الخداع تستخدم عروضات مغرية سواء بالأموال او بالوظائف لإقاع الضحايا.

6- اعرف من زار حسابك او بروفايلك من الاصدقاء

هي خدعة ليس الا، ولا يوجد تطبيق يقوم بهذه العمل، فقد انتشر في وقت سابق تطبيقات لكن اثبتت كذبها وعدم مصداقيتها، حيث يقوم التطبيق بعمل اختيار عشوائي لمجموعة من اصدقائك ويزعم انهم زاروا بروفايلك ! وقد تم كشف ذلك من قبل ادارة فيسبوك وتم التحذير منه.

7- مين مخفي من اصدقائك على الدردشة

8- استرجع الشكل القديم ليومياتك.. او الشكل القديم للدردشة

خدعة لا يجب تصديقها لأنها تتعلق بالقالب ولا يمكنه ذلك الا ادارة الفيس بوك.

هذه بعض الخداع التي يستخدمها الهاكرز او المتطفلون لخداعك والعبث بخصوصيتك واختراق جهازك او النشر على حسابك وحسابات اصدقائك، فكن حذر من أن تقع ضحية لمثل هذه الألاعيب من اصحاب النفوس المريضة اثناء ابحارك في العالم الافتراضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى