عين على العدو

لجنة الطاقة الذرية في الحكومة الصهيونية

المجد-

هي إحدى لجان وأقسام مكتب رئيس الوزراء الصهيوني وتتبع له بشكل مباشر، ويعتبر رئيس لجنة الطاقة الذرية هو رئيس الحكومة نفسها.

تقدم لجنة الطاقة الذرية الاستشارة للحكومة الصهيونية في كل ما يتعلق بتطوير البحث الذري، وتعمل على تحديد السياسات وسلم الأفضليات والأولويات في هذا المجال.

كما تقوم اللجنة بتنفيذ السياسة التي رسمتها الحكومة الصهيونية في المجال النووي، بالإضافة إلى تمثيل دولة الاحتلال في المؤسسات الدولية التي تعمل في مجال الذرة، مثل الوكالة العالمية للطاقة الذرية في فينا.

يقام النشاط الرسمي لهذه اللجنة في مركزين، أولهما مركز البحث النووي في مفاعل "ناحال سوريك"، وقرية دراسة الذرة في النقب المحتل.

أقسام لجنة الطاقة الذرية:

1- جناح الهندسة الذرية: ويمارس عدة أعمال، منها تطوير البنية التحتية النووية اللازمة، وإخلاء النفايات الذرية، والتخطيط البعيد المدى والذي يشمل فحص تكنولوجي للمفاعلات الذرية.

2- جناح الترخيص وحفظ الأمن: ويعمل على اتخاذ المعايير التقنية الوقائية في بناء المحطات الذرية في دولة الاحتلال، ويقوم بالرقابة على التدابير الاحتياطية في المفاعلات النووية، بالإضافة إلى الرقابة حول موضوع الاشعاع الذري في دولة الاحتلال.

3- قسم العلاقات الخارجية: وهو القسم المسؤول عن تطوير العلاقات والتعاون العالمي في مجال نشاط اللجنة، ويقوم مدير القسم بوظيفة الناطق بلسان اللجنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى