عين على العدو

تعرف على كتيبة “الجدناع”

المجد-خاص

كتيبة "الجدناع" هي اختصار لكلمة "جدودي نوعار" وتعني كتائب الشبيبة، تأسست عام 1936 بعد اندلاع الثورة العربية الفلسطينية، وتعمل على فئة الشباب بين 15 عاماً وحتى 18 عاماً من اليهود الأصليين، ومن سن 13 عاماً من المهاجرين الجدد.

يتم الانضمام لهذه المنظمة بالتطوع، وأحياناً بالضغط نظراً لقلة عدد المتطوعين، وغرضها غرس الروح العسكرية في صفوف الطلبة والشباب الصهاينة، وتأهيلهم للخدمة العسكرية فيما بعد.

وتعتبر (الجدناع) كتيبة داخل الجيش الصهيوني، يم تدريب المتطوعين فيها على استعمال الأسلحة الخفيفة والتدريبات الميدانية كخطوة في التحضير للانخراط في الخدمة العسكرية الاجبارية.

ينظم الشباب المتطوعون في المنظمة من مختلف الفئات سواء من الطلبة أو غيرهم في كتائب، وتقسم الكتائب إلى برية وجوية وبحرية، ويتلقون التدريب العسكري كل حسب تخصصه.

ويتضمن منهاجها التدريب الرياضي القاسي لتبني أجساد أعضائها، وتعلمهم الاستعداد والانتظام الدائمين، والسيطرة على النفس وتبني روح القيادة.

وتساهم "الجدناع" في نظام التعبئة العامة والخدمة في المواقع المدنية أثناء الحرب، مثل المستشفيات والمصانع لسد الفجوة التي يتركها جيش الاحتياط.

وتهتم بتغذية روح الاستعمار والحقد على العرب لاسيما الذين يسكنون أرض فلسطين، كما تعرفهم على ما يدعيه الصهاينة بـ "إسرائيل الكبرى" وتعلمهم محبتها، وتشجعهم على التطوع في المشاريع التي تخدم دولة الاحتلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى