الأمن التقني

إحذر… سناب شات ووهم الخصوصية

المجد – خاص

إشتهر تطبيق سناب شات بسرعة كبيرة لأنه مختلف عن برامج المراسلة الفورية الأخرى بعدة نواحي وخصائص معينة، أهمها إرسال رسائل مصورة و التقاط صور أو تسجيل فيديو أو كتابة نص وإرساله إلى أحد الأشخاص في قائمة الأصدقاء، كل هذه الصور أو مقاطع الفيديو هي عبارة عن لقطات تظهر لفترة قصيرة ويتم مسحها تلقائياً بمجرد مشاهدتها بعد 10 دقائق، وهو ما يميز سناب شات عن غيره.

كل ما سبق ليس صحيحا بالمطلق فتطبيق سناب شات يعد الأسواء على الإطلاق من ناحية الحفاظ على خصوصية المستخدمين، فقد تم إختراقه أكثر من مرة ووصل الهاكرز إلى أرقام هواتف المستخدمين وصورهم ومقاطع الفيديو التي يتم نشرها وتبادلها فيما بينهم، وعملوا على نشرها للعامة، وصنف من قبل منظمة EFF المعنية بالخصوصية بأنه اضعف تطبيق بواقع نجمة واحدة فقط.

كما وأخضعت FTC لجنة التجارة الاتحادية التطبيق للرقابة والمتابعة على مدار 20 عام بسبب نشره لأكاذيب الخصوصية وإيهام الناس بحذف الصور بشكل تلقائي بمجرد رؤيتها من الطرف الاخر المرسلة له.

لذا ننصح المستخدمين بعد إستخدام هذا التطبيق أو نشر الصور ومقاطع الفيديو الخاصة من خلاله فهو لا يحفظ أي خصوصية، وقد تشكل هذه الصور في المستقبل، والتي لا تلقي لها بالا الأن مصدر قلق وإبتزاز أنت في غنى عنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى