الأمن التقني

برنامج لتخمين كلمة السر على الانترنت

المجد – خاص

مهما كنت تمتلك من كلمات السر القوية.. فكسرها فقط بحاجة الى الوقت لا اكثر، أغلب الهاكرز يستخدمون أنظمة الكالي لينكس في كسر كلمات السر والبعض يستخدم برمجيات خاصة تعتمد على الاحتمالات او يكون مخزن بداخلها ملايين الكلمات التي تقوم بتجربتها من اجل كسر كلمة السر.

اذا كانت كلمة السر التي تستخدمها تتكون من 6 احرف فإن الامر لن يأخذ اكثر بضع ثواني لكسرها، فقد طورت مجموعة من الهاكرز أداه ضمن احدى البرامج الجديدة التي تسمى " better buys" تساعد المخترقين على تحديد المدة الزمنية التي يحتاجها الهاكرز في كسر حماية كلمة السر.

البرنامج بعد التطوير يستطيع ان يبحث في 13 مليون كلمة سر، بعد ان كان يبحث في 6 ملايين كلمة سر فقط قبل عقد من الزمن، لكن المعضلة الحقيقية التي تواجه المستخدمين تتمثل في كلمات السر التي تزيد عن 9 وتجمع بين الأحرف والأرقام والرموز، فتذكر هذه الكلمات يصبح أمرا صعباً على المستخدمين، لكن في الوقت نفسه تشكل سدا منيعاً في مواجهة قراصنة الإنترنت. فهي تجعل من الصعب على الهاكرز تخمين هذه الكلمات بفترة زمنية قصيرة.

لذا ننصح بأن تزيد عدد احرف كلمات السر عن 9 وأن تتضمن الاحرف والارقام والرموز التي قد يستغرق تخمينها الى اسابيع او اشهر، وننصح بالابتعاد عن كلمات السر الشائعة، مثل 123456، أو password أو football.وغيرها من الكلمات المتداولة والشائعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى