الأمن التقني

الدول الأكثر تعرضا لهجمات الهاكرز بالعالم

المجد – خاص

في تقرير نشرته مؤسسة " IHS " المختصة بالتوقعات العالمية في مختلف القطاعات، عن إحصائية عام 2015 تظهر فيها عدد مستخدمي الانترنت بالعالم في أرقام خرافية.

8.1 مليار جهاز متصل بالأنترنت عدد فاق عدد سكان الكرة الارضية البالغ عددهم 7.4 مليار نسمة وذلك حسب اخر التقديرات، وقال التقرير ان تلك الاجهزة تتضمن الاجهزة اللوحية والحواسيب والهواتف الذكية واجهزة التلفاز المتصلة بالأنترنت، وأظهر التقرير أن عدد الهواتف الذكية تجاوز الأجهزة اللوحية بخمسة أضعاف، وأن الزيادة الأكبر في الأجهزة المتصلة بالإنترنت كانت بين الهواتف الذكية.

هذا وكشفت احدي شركات أمن المعلومات عن خريطة بالدول الأكثر عرضة لهجمات الهاكرز ومن بينها ثلاث دول عربية، فقد ذكرت شركة " رابيد 7" في دراسة اعدتها بأن من أكثر الدول تعرضاً لهجمات القرصنة بلجيكا وثم طاجيكستان ومن ثم استراليا والصين، وعلى الصعيد الدول العربية فقد جاءت قطر في المرتبة 17 يليها اليمن ومن ثم الجزائر في المرتبة 25 عالمياً.

وعلى الرغم من تزايد الهجمات الافتراضية، فإن دولا عديدة لا تزال تعتمد على خدمات إنترنت غير آمنة، وذلك حسب ما اوردته صحيفة " ديلي ميل" البريطانية على صفحاتها.

هذا وتتصدر الصين قائمة الدول التي تُشن منها الهجمات وذلك حسب دراسة لشركة " Akamai " اظهرت فيها ان نسبه ما يقارب 41% من هجمات القرصنة قادمة من الصين ثم يليها إندونيسيا بنسبة 21% تقريبا وجاءت الولايات المتحدة في القائمة بالمرتبة الثالثة بنسبة 8.3%، ثم تركيا بنسبة 4.5%، وتليها روسيا بنسبة 2.7%، ثم الهند بنسبة 2.6%، ثم تايوان بنسبة 2.5%..

واظهرت الدراسة أن منطقة آسيا والمحيط الهادي هي الأكثر تصديراً للهجمات الإلكترونية بنسبة 68%، تليها أوروبا بنسبة 19%، ثم الأميركتان بنسبة 13%..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى