عين على العدو

لعنة حرب غزة تلاحق نتنياهو

المجد- وكالات

لعنة حرب غزة 2014 تلاحق نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال الصهيوني وتصل لصفوف حزب الليكود الحاكم، القناة الثانية الصهيونية ذكرت في هذا السياق أن بنيامين نتنياهو سيطرد عضو الكنيست من حزب الليكود أورن حزان من لجنة مراقبة الدولة لإعلانه عن دعم مطالب عائلات جنود الاحتلال الصهيوني الذين قتلوا في الحرب الأخيرة بتشكيل لجنة تحقيق رسمية في هذه الحرب.

هذه الأزمة الجديدة داخل الليكود جاءت بعد تهديد مراقب الدولة بدعم قرار تشكيل لجنة تحقيق في الحرب على غزة إن قرر نتنياهو فرض السرية على التقرير الذي سيصدرة مراقب الدولة في نوفمبر القادم.

الجدير ذكرة أن مسودة التقرير التي سربت حول الحرب أظهرت تقصير الثلاثي الذي قاد الحرب في حينه نتنياهو ووزير حربه آنذاك موشيه يعلون ورئيس أركانه السابق بني جنتس لم يقدرا جيداً مخاطر أنفاق قطاع غزة، وقالوا في حينه أن المقاومة في غزة لا يمكنها تنفيذ عمليات استراتيجية من خلال الإنفاق.

إلا أن المقاومة استطاعت أن تنفذ أكثر من عملية عبر الأنفاق أو قعت قتلى، وأسرت جندي من خلال الأنفاق، وكان من أبرز عمليات الأنفاق في تلك الحرب عمليات ناحل عوز وعملية رفح التي أسر فيها جندي الاحتلال جولدن هدار.

خلال الفترة القادمة ستصوت لجنة مراقبة الدولة على قرار تشكيل لجنة تحقيق رسمية في الحرب، وتتشكل اللجنة من إحدى عشر عضواً، ستة منهم من الائتلاف الحكومي وخمسة من المعارضة، ونتنياهو يتخوف من قرار أعضاء حزب البيت اليهودي في اللجنة الذين هاجموا أداء نتنياهو خلال العدوان الصهيوني على قطاع غزة في العام 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى