الأمن التقني

أحصنة طروادة.. والديدان

المجد – خاص

هو حصان خشبي استخدم من قبل الإغريق القدماء لدخول مدينة طروادة والسيطرة عليها. من هنا اتت التسمية للبرامج التي تتخفى داخل الحاسوب بهدف التجسس. التعريف المعتمد لحصان طروادة هو برنامج يعرف بأنه غير قانوني ولدى إطلاقه يقوم بإتلاف أجهزة الحاسوب. أحصنة طروادة لا تنتشر بنفسها وفي هذا اختلافها عن الديدان والفيروسات.

حاليا تحمل أحصنة طروادة على أجهزة الحاسوب سريا وتقوم بإلحاق الضرر دون علم صاحب الحاسوب. الكثير من الجرائم الالكترونية التي تحدث اليوم تتسبب بها أنواع مختلفة من أحصنة طروادة. أشهر هذه الأحصنة Backdoor Trojans (عادة ما تتضمن جاسوس لوحة المفاتيح)، أحصنة طروادة الجاسوسة، أحصنة طروادة سارقة كلمة السر، أحصنة طروادة بروكسي التي تحول الحاسوب إلى آلة لنشر الرسائل المزعجة.

الفيروسات والديدان

الفيروسات هي برامج تتميز بخاصية التكاثر، بمعنى أنها تنتشر من ملف إلى ملف في نظامك البرمجي ومن جهاز إلى آخر بشكل متسارع. إضافة إلى أنها قد تحذف بعض المعلومات أو تتلفها.

البرامج الدودية عادة ما تعتبر نوعا من الفيروسات غير أن هناك عدة فروقات أساسية، فالديدان هي برامج الحاسوب التي تتناسخ دون أن تؤذي الملفات الأخرى. بدلا من ذلك تقوم هذه البرامج بعد أن تحمل على الحاسوب بالبحث عن طريقة للانتقال إلى أجهزة كمبيوتر أخرى.

فيما يتعلق بالفيروسات فكلما طالت الفترة التي لم تكتشف فيها كلما زاد عدد الملفات التي تتلفها في الحاسوب. البرامج الدودية عبارة عن ملف واحد أما الفيروسات هي مجموعة من الشيفرات التي تضيف نفسها إلى الملفات الموجودة في الحاسوب.

مقالات ذات صلة