الأمن التقني

أكثر محركات البحث آمناً

المجد – خاص

تعمل مواقع البحث الشهيرة مثل Google، Yahooعلى انتهاك خصوصيتك بشكل واضح من خلال تسجيل وتدوين كل ما تقوم بالبحث عنه فهي تجمع معلومات عنك وتشاركها مع الاخرين، وترصد مكانك من خلال عنوان IP الخاص بك، وتحتفظ بسجل البحث الصوتي، وتتتبع مواقع الويب التي تتصفحها ومقاطع الفيديو التي تشاهدها.

لذا يوجد عدد من محركات البحث البديلة عن هذه المحركات والتي تضمن خصوصية اكبر للمستخدمين وتحمي بياناتهم ولا تخزنها على الإطلاق، ومن هذه المحركات التالي:

محرك البحث: DuckDuckGo

من أهم الأسباب لنجاح هذا الموقع وكذلك من الأسباب الرئيسية التي ستدعوك لاستعمال هذا المحرك كبديل لجوجل هي احترام وتقديس خصوصيتك. وفقا لسياسية الموقع فهو لا يقوم بجمع معلوماتك الشخصية ولا يقوم كذلك بمشاركتها مع اي طرف ثالث، ويتخلص من معلومات الدخول، وعناوين IP من سجلات الخادم، ويعطيك نتائج البحث دون أن يقوم بتخصيصها أو مقارنتها بغيرها كي يتعرف عليك.

وهو يعتقد أنه سواء كنت تبحث عن مقاطع فيديو عن الأسلحة أو حتى عن العملات والأسواق المالية ،كل هذا يعكس اهتماماتك وحياتك الشخصية ، وبالتالي يجب أن تكون خاصة.

محرك البحث: Ixquick

يتميز هذا المحرك بخاصية أمان التصفح عبر البروكسي، وهو ما يجعل من المستحيل على المواقع أن تعرف عنوان IP الخاص بك. إلا أنه قد يتسبب في تقليل سرعة التصفح.

محرك البحث: Startpage

هو أحد أفضل محركات البحث التي تغنيك عن استخدام "جوجل" فهو يحتوي على نتائج بحث واسعة المجال، كما أنه لا يسمح بتتبع بياناتك الخاصة، مما يتيح قدرا أعلى من الخصوصية.

محرك البحث: Blekko

يجب أن نعترف بأنه ليست لدينا مشكلة اذا كانت محركات البحث ستعتمد على عمليات البحث السابقة و سجلات المحفوظات , اضافة الى الاعتماد على الكوكيز لعرض نتائج البحث المهمة لنا , اذا كانت لن تحفظها الا لمدة معينة و بعدها تقوم بحذفها.

و هذا ما يوفره بالفعل محرك البحث المنافس Blekko , الذي يعطي نتائج بحث أدق لاعتماده على بياناتنا المختلفة و المهمة في عملية البحث , ليحفظها لمدة لا تتعدى 48 ساعة فقط.

محرك البحث: Yippy

تعتبر المواقع التي تقدم محتوى غير مناسب هاجسًا لدى الآباء الذين يخشون من استخدام الأطفال لشبكة الإنترنت، والعثور على نتائج بحث غير ملائمة لهم، محرك البحث yippy يعمل على حجب هذه المواقع والافلام والدعايات غير الاخلاقية، ولا يخزن أي بينات خاصة بك، لكنه قد يجمع بعض المعلومات مثل عنوان IP، ويحتفظ بملفات تعريف الارتباط، إلا أنه لا يستخدمها لتتبع نشاطك.

مقالات ذات صلة