عين على العدو

تعرف على أبرز الأعياد اليهودية

المجد- خاص

العيد اليهودي هو يوم أو سلسلة من الأيام يحتفل بها اليهود كمناسبة دينية أو دنيوية لحدث هام في التاريخ اليهودي وهي كثيرة، منها ما ذكر في التوراة حسب زعمهم ومنها ما وضعه واخترعه أحبارهم.

وترتبط الأعياد اليهودية فى الأصل بالظواهر الطبيعية أو الأحداث التاريخية أو كلاهما معاً، وهي ذات طابع ديني في أغلبها.

والأعياد اليهودية كثيرة ومتنوعة ولها عادات دينية ودنيوية من تاريخ وتقاليد اليهود ومنها:

1- عيد رأس السنة العبرية: يحل بعد انتهاء شهر أيلول العبري وقد حدثت أضحية اسحاق في رأس السنة العبرية كما أن الملائكة بشًروا سارة بولادة اسحاق في مثل هذا اليوم أيضًا حسب العقيدة اليهودية.

2- عيد الغفران "يوم كيبور": أقدس أعيادهم على الإطلاق وهو في اليوم العاشر من الشهر السابع Tishri من التقويم اليهودى، وهو في الواقع يوم صوم ولكنه مع هذا أضيف على أنه عيد، وهو اليوم الذي يطهر فيه اليهودي نفسه من كل ذنب، وبحسب التراث الحاخامي، فإن يوم الغفران هو اليوم الذي نزل فيه موسى من سيناء للمرة الثانية ومعه لوحا الشريعة.

3- عيد التدشين (حانوكة): وهو بمناسبة دخول يهودا الحشموني (أو المكابي) القدس وإعادته للشعائر اليهودية في الهيكل، وهو في اليوم الخامس والعشرين من الشهر التاسع Kislev ويستمر ثمان أيام ولياليهم ويسمى أيضا عيد الأضواء.

4- عيد المظال: يبدأ في الخامس عشر من الشهر السابع Tishri، بعد عيد الغفران بخمس أيام ويستمر يوم وليلة، وهو ثالث أعياد الحج عند اليهود إلى جانب عيد الفصح وعيد الأسابيع، والمناسبة التاريخية لهذا العيد هي إحياء ذكرى خيمة السعف التي آوت العبرانيين في العراء أثناء الخروج من مصر.

5-  بهجة التوراة: هو عيد ظهر متأخراً في العراق في القرن التاسع والعاشر وهو أيضا اليوم الذي تختم فيه الدورة السنوية لقراءة أسفار موسى الخمسة في المعبد ويحتفل به داخل المعبد بأن تحمل لفائف الشريعة والطواف بها.

6- عيد النصيب: سمى العرب هذا العيد "عيد الشجرة" أو "عيد المساخر" ويحتفل به في الرابع عشر من آذار فبراير وهو عيد بابلي كانت الآلهة البابلية تقرر فيه مصير البشر.

7- عيد الفصح: هو المصطلح العربي المقابل للكلمة العبرية "بيساح" ويبدأ في الخامس عشر من شهر نيسان ويستمر سبعة أيام داخل فلسطين المحتلة وثمانية أيام عند اليهود المقيمين خارج فلسطين، وتقام الاحتفالات طوال الأيام السبعة أما الأيام الأربعة الوسطي فيلتزم فيها بتناول خبز الفطير.

8- يوم الذكرى: هو ترجمة لعبارة "يوم هازيخارون" العبرية، وهو يوم يقيمه المستوطنون الصهاينة قبل يوم 5ايار، وهو اليوم الذي يحتفلون فيه بعيد الاستقلال ويكرس هذا اليوم لذكرى الجنود الذين سقطوا في حرب 1948 والحروب التي تلتها ويبدأ هذا اليوم بإطلاق صفارة إنذار في كل أنحاء الدولة في مغرب اليوم السابق، فتنكس الأعلام، وتغلق دور اللهو بأمر القانون، وتقام الصلوات في المعابد اليهودية.

9- ذكرى المذبحة النازية: يقع في 27 نيسان وهذا اليوم هو لذكرى ضحايا مذبحة Holocaust النازية.

10- عيد الشجرة: "طو بشفاط" يأتي في اليوم الخامس عشر من شهر شباط حسب التقويم العبري وهو عيد الأشجار ويحل عادة في شهر يناير كانون الثاني أو فبراير شباط. وقد ورد ذكر هذا العيد في مصادر تفسير التوراة على أنه رأس السنة لأشجار الفاكهة إلا أنه غير مرتبط بأي احتفالات أو طقوس دينية.

مقالات ذات صلة