الأمن التقني

حذف ملف التجسس (الدودة) من جهازك

المجد – خاص

برمجيات  Worms أو كما يُطلق عليها (الدودة) هي نوع من انواع الفيروسات التي تختلف بالأداء عن الفيروسات العادية، فهيا تستطيع إعادة نسخ نفسها بنفسها ولا تحتاج إلى ملف تنفيذي للقيام بهذه العملية, مما يجعلها أخطر من الفيروسات العادية. فهيا تعمل على إتلاف الشبكة ككل، عكس الفيروس الذي يرتكز عملها فقط على الملفات التنفيذية.

هذا النوع من البرمجيات الخبيثة يصعب ايجادها فهي دائماً ما تُحاول إخفاء نفسها عن المستخدم ونظام التشغيل, وبرامج مكافحة الفيروسات، فهي تنتشر من خلال الثغرات في نظام التشغيل، لذلك يفضل تحميل وتنصيب التحديثات المختلفة لنظام التشغيل.

وللتخلص من هذه الفيروسات اتبع التالي:

اذهب إلى إدارة المهام من خلال وضع مؤشر الماوس على الشريط أسفل شاشة الوندوز والضغط بزر اليمين تظهر قائمة اختر منها " بدأ إدارة المهام ".

تظهر لك قائمة إدارة المهام اختر " العمليات او التفاصيل " وابحث عن الملف التالي ( Wscript.exe) وقم بالضغط عليه بزر الفأرة الايمن واختر إنهاء العملية.

اذهب إلى نافذة RUN من خلال الضغط على مفتاح ويندوز + R في لوحة المفاتيح واكتب الأمر التالي:  (\AppDataاسم المستخدم لجهازكC:\Users\ )

تظهر لك نافذة في مربع البحث ابحث عن الملفات التي بإمتداد" .vbs "وقم بحذف هذه الملفات نهائيا من جهازك، ثم نعيد الكرة على الملفات التي بإمتداد ".exe" كما بالشكل التالي:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى