المخابرات والعالم

خمسة من أسوأ الكوارث النووية في التاريخ البشري

المجد – خاص

أسوأ الكوارث كانت من فعل البشر، فالصناعات النووية التي تقوم بها الدول العظمي من أجل تشكيل جهاز ردع وموت للبشر، كان السبب في أغلب الأحيان في قتل وتشويه ملايين البشر وتلوث البيئة. فقد تسببت خمس كوارث نووية اعتبرت كأسوأ الكوارث النووية في تاريخ البشرية، في مأساة لم يشهد التاريخ مثيل لها.

أبرز الكوارث النووية الفاجعة، التي خلفت وراءها آثاراً لم تمح حتى الآن:

1- كارثة كياشتيي في الاتحاد السوفييتي

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية سعى الاتحاد السوفيتي الى تعزيز ترسانته العسكرية النووية السرية، واستخدمها في حربة الباردة، فأنشأ مجموعة من المفاعلات النووية دون ان يراعي معايير السلامة، كانت محطة "ماياك" النووية من ضمن ما أنشأه، وفي عام 1957 تعطل نظام التبريد مما ادي الى ارتفاع شديد بالحرارة ادي الى انفجار المفاعل واطلاق كميات كبيرة من الاشعاعات السامة التي تسببت في قتل 200 وتعرض الألاف على امتداد 15 ألف كيلو متر للإشعاع النووي تسبب في تشوهات خلقية سعت الحكومة على التكتم على الحادثة، وتم تصنيف الكارثة عند المستوى السادس وفقاً للمقياس الدولي للحوادث النووية.

2-  حادثة مفاعل Windscale البريطاني

تم تصنيف الكارثة عند المستوى الخامس للمقياس الدولي للحوادث النووية، فكانت أسوأ الحوادث في تاريخ بريطانيا، في عام 1957عندما قام العاملين في مفاعل  "Windscale"بأعمال الصيانة، اكتشفوا ارتفاع حرارة اقطاب الغرافيت بالمفاعل التي تسببت في احتراق المفاعل وانتشار الإشعاعات النووية التي اصابت الألاف بالسرطان والتشوهات، قبل ان تقوم الحكومة بفرض حالة الحجر الصحي على المنطقة وتنظيفها من الإشعاعات.

3حادثة محطة توليد الطاقة النووية بجزيرة Three Mile الأميركية

في عام 1979 شهدت الولايات المتحدة الامريكية في جزيرة Three Mile في ولاية بنسلفانيا، أسوأ الكوارث بعد ان حدث حدث خلل في نظام التبريد الخاص بقلب المفاعل ادي الى تسريب غازات مشعة في احدي محطات الطاقة النووية مثل: الكريبتون، والزينون، واليود، نتيجة خلل تقني في المفاعل النووي، وصُنفت الكارثة عند المستوى الخامس في المقياس الدولي.

4 حادثة مفاعل فوكوشيما في اليابان

في 11 مارس/ 2011، حدث زلزال بقوة 9 ريختر، تسبب في موجات تسونامي ضخمة ضربت سواحل اليابان، تسبب هذا الزلزال بتعطيل نظام الغلق الأوتوماتيكي لمفاعل "فوكوشيما" النووي، فحدث تسريب لغاز الهيدروجين احدث مجموعة من الانفجارات الداخلية التي تم السيطرة عليها بعد القيام بتبريد قلب المفاعل بمياه البحر، لكن رغم ذلك تسبب التسربات الإشعاعية في تلوث المياه والغذاء في المنطقة المحيطة بالمفاعل، وصنفت الكارثة في المقياس الدولي بالمستوي الخامس.

5 كارثة مفاعل تشيرنوبل النووي في الاتحاد السوفييتي

سميت كارثة القرن وصنفت على انها من اسوأ الكوارث النووية بالتاريخ… كارثة تشير نوبل بأوكرانيا في الاتحاد السوفيتي سابقاً، فنتيجة التصميم الخاطئ للمفاعل النووي وعدم مراعات معايير السلامة، كل ذلك ادي الى انفجار المفاعل وتسريب اشعاعات آثرت على روسيا، وأوكرانيا، وبيلاروسيا، ودول الكتلة الشرقية من أوروبا.

فهي صنفت على المقياس الدولي ولأول مرة بالتاريخ بالمستوي السابع كان الانفجار اكبر 100 مرة من التسريبات الاشعاعية الناتجة عن قنبلتي "هيروشيما وناغازاكي" التي احدثتها الولايات المتحدة باليابان بالحرب العالمية الثانية.

فقد تسببت الانفجار بكارثة لامثيل لها في التاريخ بقتل وتشوه الألاف من البشر ومن الحيوانات واصابتهم بالسرطان، وتلوث المياه والنباتات، وأصبحت المنطقة المحيطة بالمفاعل تحتاج لمئات السنوات حتى تصبح قابلة للحياة الآدمية، على الرغم من زراعة المنطقة المحيطة بالمفاعل أشجاراً وغابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى