الأمن التقني

احم حسابك على الفيس بوك بـ “7”خطوات

المجد – خاص

جهل بعض المستخدمين لطرق ووسائل حماية حساباتهم، يدفع القراصنة والفضوليين ممن يمتلكون الحد الادنى من المعرفة التقنية الى اختراق وسرقة هذه الحسابات بسهولة، وتعريض اصحابها الى الابتزاز والتشهير. ولعل ابرز الطرق التي يجب مراعاتها لحماية حساباتنا على الفيس بوك كالتالي:

1- كلمة السر..

دائما كنا نشدد وفي اغلب المواضيع على انتقاء كلمة سر قوية وغير تقليدية تضم احرف وارقام ورموز ولا تقل عن 12 حرف، فهو ما يصعب الامر امام المخترقين وامام برمجيات التخمين التي قد تأخذ ايام من اجل استخراج كلمة السر القوية.

ويجب ان نبتعد عن كلمات السر التي تتضمن رقم الهاتف تاريخ الميلاد والاحرف والارقام المتسلسلة على لوحة المفاتيح.

2- التفكير قبل الضغط على أي رابط

الروابط المنتشرة في الفيس بوك كثيرة ومغرية للضغط عليها، فمنها الصالح ومنها السيء، واغلبها تحمل عناوين ملفتة لتجذب المستخدمين للضغط عليها والوقوع في شراكها، فإحذر من ان تقع ضحية هذه الروابط، وقم بفحصها على موقع virustotal للتأكد من خلوها من ملفات الفيروسات وملفات التجسس.

3- طلبات الصداقة

قبل ان تضيف أي شخص لا تعرفه او تقبل صداقته قم بالتحري عن معلوماته، سواء من المعلومات المنشورة على حسابة أو بسؤال اصدقائه عنه، واعلم ان اغلب الاختراقات من قبل الحسابات المجهولة التي تعرض عليك الصداقة لأجل اختراقك.

4- التطبيقات والالعاب

يقوم التطبيق بسؤالك و للمرة الأولى عن حاجته للوصول لمعلومات من حسابك و يذكر لك هذه المعلومات ثم يقوم التطبيق بناء على بيانات الحساب الخاص بك مع الصلاحيات بإنشاء ما يسمى ب Access Token و هي عبارة عن كود خاص (يمكن أن نقول بأنه مشفر) من خلاله يقوم التطبيق بالنشر و التحكم بحسابك حسب الصلاحيات التي قمت بإعطائه اياها …. مما يعني بان التطبيق بحاجة لهذه ال Access Token في كل مرة يقوم بنشر بوستات على حسابك….. مما يعني بأن أي عملية اختراق لهذا التطبيق تعني إمكانية اختراق حسابك دون الحاجة لكلمة السر و بريدك الالكتروني، لذا تذكر دائما أنه يوجد صفحات و خدمات و ألعاب و تطبيقات وهمية يستخدمها الهاكرز في اختراقك .

5-  عدم تسجيل الدخول بالبريد الإلكتروني

من السهل اختراق حسابك على الفيس بوك اذا ما علم البريد الإلكتروني المستخدم في انشاء الحساب، فالهاكرز  ان لم يستطيع اختراق حسابك على الفيس بوك يمكنه بسهولة اختراقه اذا ما اخترق اميلك الشخصي، كأن يسرق حسابك أو تنسى كلمة السر وتسترجعه من خلال البريد الإلكتروني، وبذلك تستعيد حسابك، لذا ينصح بتسجيل الدخول عن طريق اسم المستخدم او رقم الهاتف.

6- تحديث المتصفح

التحديثات المستمرة سواء للبرامج كالمتصفحات وانظمة التشغيل تعمل على اغلاق الثغرات التي يقوم القراصنة باكتشافها والتسلل من خلالها الى الجهاز، فمن حين لأخر تكتشف الشركات المصممة للمتصفحات ثغرات تنتج تحديثات جديدة لبرمجياتها تغلق هذه الثغرات وتحمي خصوصية المستخدمين.

7- الصفحات المزورة

هل تأكدت ان الصفحة التي تدخل بها الى حسابك على الفيس بوك هي الصفحة الرسمية للشركة " WWW.facebook.com"  وأنها غير مزورة غير ذلك هي صفحة مزورة تتشابه بالشكل لكن لو امعنت النظر في الرابط تجده يختلف قليلاً عن احرف الرابط الاصلي، لذا احذر من الصفحات المزورة التي تطلب منك ادخال اسم المستخدم وكلمة السر لحساب الفيس بوك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى