تقارير أمنية

عشرة طرق لاختراق حساب “الفيس بوك” – الجزء الثاني

المجد – وكالات

الطريقة الثالثة: تحصيل كلمات السر من حسابات أخرى Plain Password Grabbing

هذه من الطرق الشائعة الأخرى ولكنها أصعب قليلا من سابقتها وغير معروفة لبعض الأشخاص دون المخترقين، حيث يستخدم المخترقين المحترفين هذه الطريقة لمعرفة كلمات السر والبريد الإلكتروني للشخص المراد اختراقه.

وتعمل هذه الطريقة حيث يذهب المخترق إلى أي من المواقع ذات الحماية الضعيفة أو الغير مشهورة، يقوم المخترق باختراق مثل هذه المواقع والدخول إلى قاعدة البيانات الخاصة بهم. عند ذلك يمكنه معرفة كلمة السر والبريد الإلكتروني لشخص محدد والذي استخدمهم هذا الشخص للدخول إلى هذا الموقع. وفى أغلب الأحوال يستخدم معظم الأشخاص كلمة سر واحدة لجميع المواقع، لذلك يقوم المخترق باستخدام هذه المعلومات للدخول إلى حساب هذا الشخص في المواقع الأخرى مثل "الفيس بوك" أو غيره.

وتوجد طريقة ثانية لهذه الطريقة، وهي أن يقوم المخترق بإنشاء موقع خاص يهدف إلى شيء ويسمح للأشخاص بالتسجيل على هذا الموقع. عند التسجيل على هذا الموقع يتم إرسال بياناتك إلى الشخص المخترق والذي يجرب بدوره معلومات للدخول على المواقع الأخرى مثل "الفيس بوك" أو بريد الإلكتروني أو شيء أخر.

للحماية من مثل هذه الطريقة يجب عليك أن لا تثق في أي من المواقع رديئة الجودة أو المشبوهة، لأن مثل هذه المواقع تكون عرضه للاختراق وفى الحقيقة تكون عملية اختراقها سهلة جدا للمخترقين. حتى بعض المواقع المشهورة تكون سهلة الاختراق ونسمع من وقت إلى أخر عن اختراق بعض من المواقع الشهيرة فما بالك بالمواقع رديئة الجودة. ويقوم بعض المطورين لهذه المواقع الرديئة بتخزين كلمات السر وعدم التفكير في تشفيرها. لذلك يجب أن تغير من كلمة السر الخاصة بالمواقع المهمة بالنسبة لك أو أن تجعل لكل موقع كلمة سر مميزة عن الموقع الأخر.

الطريقة الرابعة: برنامج تسجيل لوحة المفاتيح (كي لوغر) Key Logger

هذا النوع من البرامج يقوم بتسجيل الكتابة على لوحة المفاتيح، حيث أنه يسجل كلمات السر عند كتابتها ويحفظها في مكان محدد على الحاسب بالطبع مع تسجيله لأي شيء أخر يتم كتابته على لوحة المفاتيح.

معظم هذه البرامج تعمل في خلفية نظام الويندوز ولا تظهر لأي شخص إلا إذا كان على علم بطريقة إظهارها. وهي تسجل كل الأحداث والحروف والكلمات التي تقوم بكتابتها وتقوم بتحفظها بالتوقيتات والبرامج الخاصة بكل كلمة. فإذا استطاع المخترق للوصول لهذه القائمة سوف يكون على علمك بكل كلمة متى كتبت وأين كتبت وبالطبع معظم هذه الكلمات سوف تكون كلمات سر لحسابات المواقع المختلفة. فإذا قمت باستخدام أي حاسب من مكان خارجي أو مكان عام فاحتمالية أن يكون على هذا الحاسب مثل هذه البرامج إلا إذا كان هذا المكان موثوق منه. وبطريقة أخرى يمكن أن يقوم أحد أصدقائك إذا أراد أن يخترق حسابك أن يدعوك إلى استخدام حاسبه الشخصي للقيام ببعض المساعدة، وقتها سوف يقوم بتسجيل كلمة السر الخاصة بك واستخدامها في أي وقت.

من أهم هذه البرامج الخاصة بتسجيل الكلمات برنامج يدعى "Refog" وهو من أحد أفضل البرامج التي يمكن أن تشتريه ب 42 دولار للنسخة الأساسية. ويمكنك بمثل هذا البرنامج من مراقبة جميع أجهزتك الشخصية، حيث يوجد له نسخة خاصة بالويندوز ونسخة خاصة بأجهزة الماك.

وللحماية من هذه الطريقة يجب أن لا تقلق من جهازك الشخصي حيث أنك الوحيد الذي يستخدم هذا الحاسب. ولكن إذا كنت تقوم بالدخول على أي من المواقع والحسابات الشخصية من حاسب في مكان عام أو خارجي يجب أن تأخذ حذرك. يمكنك استخدام خاصية "الكيبورد داخل الشاشة" وهي خاصية داخل الويندوز تظهر لك نافذة تشبه الكيبورد تستطيع أن تضغط على الحروف بالماوس، ويجب أن تأخذ حذرك أيضا أن يتابعك أي شخص وأنت تستخدم مثل هذه الخاصية حتى لا يري ما تكتبه. ويمكنك أن تجد هذه الخاصية في قائمة البرامج الخاصة بالويندوز. أو أن تكتب osk في نافذة run من قائمة ابدأ.

الطريقة الخامسة: إضافات المتصفح التي تسمح لك باختراق الحساب Browser Extension Facebook Hacker

هذه الطريقة لا تسمح للمخترق أن يتحكم بشكل كامل في حسابك ولكنه يستطيع أن يقوم ببعض المهام من داخل حسابك الشخصي دون أن تعرف. وتعمل هذه الطريقة حيث يبرمج المخترق برنامج إضافي للمتصفح يقوم بتحميله على مواقع خبيثة. وعند دخولك على هذه المواقع تطلب منك أن تحمل هذه البرامج. في هذا الوقت تقوم هذه البرامج بعمل بعض المهام التي تمت برمجتها أن تقوم بها، حيث يتحكم المخترق في بعض المهام داخل حسابك مثل الإعجاب بمقال محدد أو الدخول في جروب أو الإعجاب بصفحة أو إضافة صديق وكل هذا دون أن تشعر.

يمكنك أن تراقب حسابك للحماية من مثل هذه البرمجيات الخبيثة، وذلك عن طريق الدخول قائمة الأعمال اليومية التي قمت بها على مدار اليوم وهذا عن طريق الإعدادات الخاصة بـ"الفيس بوك". أيضا لا تثق في أي تحميل لأي إضافات من أي موقع غير معروف.

الطريقة السادسة: الاختراق عن طريق البرامج التي تستخدم معلومات "الفيس بوك"Malicious Facebook Application Hack

جميع البرامج التي تستخدم "الفيس بوك" تكون مملوكة لشركات أو أطراف أخرى. لذلك إذا قام إحدى البرامج الخبيثة استخدام "الفيس بوك" الخاص بك يمكنه إحداث أضرار كثيرة.

وتعمل هذه البرامج مثل البرامج الكثيرة التي تطلب منك أن تشارك معها معلومات "الفيس بوك" أو أن تسجل عليها باستخدام "الفيس بوك"، وذلك ينقلك إلى صفحة "الفيس بوك" لتقوم من داخل "الفيس بوك" بالموافقة على المزامنة مع هذه البرامج. وبمجرد أن تضغط على الموافقة يقوم هذا البرنامج بعمل مهام داخل "الفيس بوك" على حسب ما هو مبرمج لأجله. ويمكن أن تستخدم البرامج الخبيثة "الفيس بوك" لعمل عدة أشياء:

–  مشاركة صور خاصة أو أراء محددة.

–  مشاركة عناوين مواقع على حسابك أو جروبات خاصة.

–  الدخول على بياناتك والتعديل عليها.

وللحماية من مثل هذه البرامج الخبيثة لا تعطي الموافقة ولا تسمح بالمشاركة والسماح إلى أي من البرامج مجهولة المصدر من استخدام معلومات حسابك على "الفيس بوك". ومراجعة البرامج المسموح لها من وقت للأخر ومسح أي برنامج لا تعد تستخدمه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى