الأمن التقني

ابرز الصفقات لشركات التقنية التي تم الاستحواذ عليها في عام 2016

المجد – خاص

شهد عام 2016 عام نوعي من استحواذ عشرات الشركات الكبرى في مجال التقنيات. منها من وقف دون تغيير ودون تطوير فكانت نهايته محتومه بأن تم الاستحواذ عليه من قبل شركات اخرى منافسه في هذا المجال، ومنها من شهد تقدم غير طبيعي ومتسارع ادى الى لفت انتباه الشركات الكبرى، فعملت على استحواذه  بأرقام قد تكون فلكية وغير متوقعة، ومن ابرز 10 صفقات استحواذ شهدها العالم التقني في 2016 كان كالتالي:

اولا/ استحواذ HP على سامسونج

فقد عملت شركة HP الامريكية المتخصصة بالأجهزة الإلكترونية على الاستحواذ على قطاع الطابعات بشركة سامسونج الكورية، في صفقة تقدر قيمتها بحوالي 1.05 مليار دولار.

ثانياً/ استحواذ أوراكل على نت سويت

نت سويت شركة متخصصة في مجال الحوسبة السحابية، اما اوراكل التي عملت على استحواذ "نت سويت" من خلال صفقة قدرت 9.2 مليار دولار متخصصة بمجال قواعد البيانات وتقنية المعلومات جاءت هذه الصفقة لتتم احتياجات شركة اوراكل وفي اطار التكاملية في قواعد البيانات.

ثالثاُ/ استحواذ سوفت بنك على ARM

استحوذت شركة الاتصالات اليابانية سوف بنك على الشركة البريطانية ARM المختصة بصناعة الرقائق الإلكترونية، وقد بلغت قيمة الصفقة 32 مليار دولار امريكي.

رابعاً/ استحواذ فيرايزون على ياهو

شركة ياهو كانت من ابرز معالم عالم التقنيات منذ 1994 حتى اتمام صفقة الاستحواذ،  لكنها ضمن الشركات التي لم تواكب التقدم بأشكاله المتنوعة فكان نصيبها أن تم الاستحواذ عليها من قبل شركة فيرايزون لتنهي حقبة من عالم التقنيات كانت تتربع على عرشة بلا منازع، فقد بلغت صفقة الاستحواذ 4.8 مليار دولار وشكلت الصفقة الأكثر اثارة في الوسط التقني بعد ان كانت شركة ميكروسوفت قد تقدمت في عام 2008 بعرض مغري بلغ قيمته 44.6 مليار دولار لكنه قوبل بالرفض.

خامساً/ استحواذ Micro Focus على قطاع البرمجة التابع لشركة HP

بلغت قيمة استحواذ  الشركة البريطانية Micro Focus   8.8 مليار دولار على قطاع البرمجيات لـ HP.

سادساً/ استحواذ جوجل على APigee

استحوذت جوجل على شركة APigee المتخصصة بمجال التنبؤات وادارة واجهات التطبيقات بمبلغ 625 مليون دولار.

سابعاً/ استحواذ أفاست على AVG

استحوذت شركة امن البرمجيات أفاست التشيكية على شركة AVG الهولندية المنافسة المختصة بحماية البرمجيات بصفقة بلغت قيمتها 1.6 مليار دولار.

ثامناً/ استحوذت مايكروسفت على لينكدن

تعتبر هذه الصفقة من اكبر الصفقات التي ابرمتها مايكروسفت في تاريخها بعد صفقة سكايب التي قدرت بـ 8.5 مليار دولار، فشركة لينكدن هي شبكة تواصل مهني، قدرت صفقة الاستحواذ عليها  بـ 26.2 مليار دولار.

تاسعاً/ استحواذ فوكسكون على شارب

استحوذت الشركة التايوانية فوكسكون على نظيرتها اليابانية شارب في صفقة قدرت بـ 3.5 مليار دولار.

عاشراً/ استحواذ  فيتبيت على Pebble

مثلت اخر صفقات الاستحواذ  لعام 2016 بين شركة فيتبيت المتخصصة بصناعة الاجهزة القابلة للإرتداء، على شركة Pebble المتخصصة في تطوير الساعات الذكية.

مقالات ذات صلة