الأمن التقني

تحذير.. اختراق خطير من نوع جديد

المجد-خاص

انتشرت تقارير تحذر من قيام باحثين صهاينة بتطوير فيروس يحمل اسم ""Speake(a)r يحول سماعة الصوت الخاصة بجوال أيفون إلى جهاز تنصت على صاحبه، بحيث تصبح السماعة مايكروفون يلتقط الأصوات بدلاً من بثها.

ويقوم الفيروس بعكس القناة الصوتية المخصصة لإدخال الموجات الصوتية في الجهاز مع الموجات المخصصة لإخراجه، بحيث يتم بعد عكس هذه الموجات التقاط الأصوات المحيطة بالجوال والتنصت عليها.

وقد تمكن هؤلاء الباحثون من استخدام هذا الفيروس بنجاح وتسجيل الصوت عبر السماعات بدون الاعتماد على الميكروفون، من مسافة تقارب ال10 متر.

وعلى الرغم من نجاح تجربة فيروس الأيفون لأسباب بحثية إلا أنه يجب تحذير مستخدمي هذه الجوالات من ذلك، بحيث يتم استخدام هذه الطريقة للتجسس على الجوالات بشكل فعلي، وسحب هذه الطريقة على باقي الأجهزة الذكية.

هذا الأمر يدعوا إلى التحذير من أساليب الهاكرز المتجددة والمتغيرة من وقت لآخر، حيث يعملون على تطوير فيروساتهم وأدواتهم بشكل يتماشى مع التطور التكنولوجي الكبير، وبشكل يخدع المستخدمين حتى وإن اتخذوا أشد إجراءات الحماية الأمنية.

ومن هنا فإنه يجدر على مستخدمي الهواتف الذكية الحذر في التعامل مع التطبيقات قبل تنزيلها على الهاتف، والتعرف على الصلاحيات التي تمنح لكل تطبيق، حتى تكون في مأمن من كيد الهاكرز والمتطفلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى