الأمن التقني

كيف تقي نفسك من المخاطر الإلكترونية؟

المجد – خاص

من المهم أن نعلم أن الفيس بوك وتويتر وسناب شات(Snapchat ) ومنصات التواصل الاجتماعي كافة لم تقتصر على انها مواقع للتواصل الاجتماعي فقط، بل أصبحت مواقع يتكاثر فيها مجرمو شبكة الإنترنت وعمليات الاحتيال الإلكترونية بأنواعها، لهذا يجب على الجميع أن يكون حذراً عند كتابة هذه المعلومات على حساباته ومنها:

1مكان السكن: قد يجمع مجرمو الشبكة معلومات كاملة عنك كمكان السكن أو التواجد، وقد يقومون بتنفيذ عمليات سرقة مباشرة في أثناء خروجك من المنزل.

2 – عملك الحالي أو السابق: من خلال كتابة اسم الجهة التي تعمل لديها، فأنت تعرض نفسك والشركة لمخاطر إلكترونية عديدة ، فقط يقوم أحد المجرمين باستغلال هذه المعلومات وجمع معلومات أكثر عنك ومعرفة نقاط ضعفك لاستهدافك أو استهداف الشركة السابقة او الحالية ببرمجيات خبيثة.

3علاقاتك العاطفية: قد يستغل مجرمو الشبكة معلومات حالتك العاطفية لاستهدافك من خلال فتاة مزيفة أو قد يتم استهداف زوجتك ايضاً. ويتم استهداف من يكتب أنه أعزب بفتاة جميلة مزيفة قد ترسل أيضا لهذا الشخص صوراً لا أخلاقية لاستدراجه وتصويره مقطع فيديو، فقد يتم اختراق حساب الزوجة،  وتسريب رسائل خاصة بينها وبين زوجها.

4 – رقم جوالك: من الخطير جداً وضع رقم جوالك ليشاهده الجميع على فيس بوك، إن أخطر الهجمات الإلكترونية كالهندسة الاجتماعية تتم عبر مكالمة هاتفية، قد يتصل بك شخص ينتحل شخصية جهة معينة ليسحب منك معلومات دون أن تشعر، أو قد يتم استخدام هاتفك في مواقع غير أخلاقية لأغراض ابتزازك.

5 – بيانات البطاقات الائتمانية : من الخطر حفظ أو إرسال أرقام بطاقات ائتمانية عبر الرسائل الخاصة أو حفظها على فيسبوك بأي مكان كان، ربما يتم اختراق حسابك وسرقة حسابك وسرقة جميع اموالك.

كما توجد تفاصيل أخرى أيضا يمكنك تجنب كتابتها مثل: تواريخ الميلاد، أرقام الهواتف للتواصل، العناوين، تفاصيل الأقارب، السجل التعليمي الوظيفي:

تواريخ الميلاد: قد يستغل الهاكر يوم ميلادك ليرسل لك رسالة أو بطاقة معايدة قد تحتوي على برمجية خبيثة أو رابط ملوث.

أرقام  الهواتف:  من  الخطر  نشر  رقم  هاتفك  على  مواقع  التواصل الاجتماعي؛ فقد يقوم مجرمو الإنترنت بالاتصال بك وتنفيذ هندسة اجتماعية والاحتيال عليك، أو قد يتم استخدام رقم الهاتف للاشتراك في خدمات دولية.

 كما أن الموضوع خطر أيضا  على الشركات، حيث يجب على الشركات أن تضع في صفحة (اتصل بنا) أو (تواصل معنا) نموذجا  للتواصل دون وضع رقم الهاتف، هذا الأسلوب يقلل من شدة المخاطر على الشبكة.

– تفاصيل الأقارب: قد تكون مهتماُ ومطلعاً على مواضيع أمن المعلومات، لكن أحد أفراد العائلة لديك لا يمتلك أدنى فكرة عن كيفية حماية نفسه؛ فقد يستغل مجرمو الشبكة هذا الشخص لاختراقه وابتزازه.

– السجل التعليمي والوظيفي: قد يستغل بعض مجرمي الشبكة هذه المعلومات ليرسل لك عرض عمل أفضل من طبيعة عملك الحالي، ويقوم بزراعة كود خبيث داخل العرض للتجسس عليك، أو قد يقوم باستغلال هذه المعلومات لإنشاء حساب آخر مزيف يحمل معلوماتك لأغراض الابتزاز أو إلحاق الأضرار في عملك.

ونصيحتنا هنا للمستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي هو الابتعاد عن تداول المعلومات والصور الحساسة أو العائلية عبر هذه الخدمات واستخدام تطبيقات وخدمات آمنة ومشفرة بالكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى