الأمن المجتمعي

هام وضروري للوالدين “الأطفال والـيوتيوب”

المجد-خاص

هل صادفت طفلك وهو يشاهد مقاطع خليعة وغير مناسبة أثناء تصفحه وتنقله داخل تطبيق "يوتيوب" على هاتفك الذكي، فما هي الوسيلة المناسبة لحماية أطفالنا من ذلك؟ وكيف يمكن أن نوفر لهم بيئة آمنة بعيدة عن كل ما يخدش الحياء أثناء المشاهدة.

تظهر فيديوهات مقترحة إباحية وغير مناسبة بين المقاطع الخاصة بالأطفال، حيث تظهر للطفل بدون إرادته، ويشاهدها ببراءة لأنه لا يستطيع التمييز بين الصواب والخطأ بين الحلال والحرام، وقد أتاح موقع "يوتيوب" للوالدين حل هذه المشكلة بشكل بسيط وسهل.

كل ما عليك القيام به هو الذهاب إلى قائمة الإعدادات في أعلى يسار التطبيق، واختيار إعدادات عامة ثم تفعيل وضع تقييد المحتوى، وبهذه الطريقة البسيطة لن تظهر المشاهد الخادشة أثناء مشاهدة المقاطع عبر تطبيق "يوتيوب".

       

وجب التنبيه أن استخدام هذا الإجراء لا يضمن منع المقاطع الخادشة والإباحية بشكل كامل، ومن هنا فإنه يجب أن يبرز دور الوالدين في مراقبة أطفالهم أثناء المشاهدة، فإذا لاحظوا شيء غير مناسب عليهم بالتربية والتوعية والتوضيح بالطرق المناسبة لعمر الأطفال.

ولحل هذه المشكلة بشكل جذري ولمزيد من الاطمئنان يمكن استعمال تطبيق يوتيوب للأطفال "YouTube Kids" ويتم تنزيله من المتجر، حيث يعطي ميزة مشاهدة الرسوم المتحركة وأفلام الكرتون فقط، ويقوم بإزالة كل شيء غير لائق حسب عمر طفلك، حيث يسأل بعض الأسئلة عن طفلك كم عمره وماذا يحب أن يشاهد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى