الأمن التقني

يكفي أن تعرف رقم هاتف الضحية للتجسس عليه!!

المجد – خاص

في عرض فريد من نوعه استطاع برنامج العرض التلفزيوني الشهير "60 دقيقة" ان يصدم متابعيه أثناء عرضه لقدرات مجموعة من القراصنة الألمان تمكنوا من التجسس على جهاز أيفون يتبع لإحدى شخصيات مجلس الشيوخ الامريكي، وتسجيل مكالماته وتتبع مسار تحركاته.

كان عرضا صادماً للجمهور فقد استطاعت مجموعة الهاكرز من اختراق هاتف الضحية فقط بعد معرفة رقم هاتفة، مستغلين ثغرة أمنية في بروتوكول SS7 الخاص بأنظمة الاتصال العالمية.

يعتبر بروتوكول SS7 من اشهر البروتوكولات المسؤولة عن عملية الاتصالات العالمية، ومن خلال الثغرة في هذا البروتوكول يمكن تتبع أي شخص والتجسس عليه وتسجيل مكالماته والاستماع الى محادثاته، كل ما تحتاجه للتجسس هو رقم هاتف الشخص المطلوب وستتمكّن من متابعته أينما ذهب على سطح الكرة الأرضيّة.

الاخطر هو وجود الثغرات منذ عام 2014 عندما قام نفس الفريق الألماني الباحث بتنبيه العالم لهذه المشكلة وتم ترقيع بعض من الثغرات ولكن البعض منها لم يتم تلافيها، ويتوقع الخبراء ان وجود هذه الثغرة مقصود كي تستطيع بعض الحكومات والجهات الامنية التحرّي عن أهدافها.

المشكلة الكبيرة في نظام SS7 هي أنه لو تم اختراق أي من مزوّدي خدمة الاتصالات فسيتم الحصول على معلومات واسعة تشمل المكالمات الصوتية، والرسائل النصيّة، ومعلومات المشتركين والكثير غيرها، وهذا الضعف في النظام يؤثر على جميع الهواتف على اختلاف أنظمتها سواء كانت تعمل بنظام أندرويد أو iOS وإذا لم يتم سد الثغرة من قبل مزوّدي الخدمة فإن الهواتف المحمولة لا يمكنها تقديم سوى جزء بسيط من الحماية.

مقالات ذات صلة